عاجل

من هي حسنا آية بولحسن التي فجرت نفسها خلال مداهمة سان دوني؟

لا تزال عملية سان دوني التي قامت بها الشرطة الفرنسية، الأربعاء، تمثل الحدث الأبرز في البلاد عقب الهجمات الارهابية التي استهدفت عدة مواقع ليل الجمعة

تقرأ الآن:

من هي حسنا آية بولحسن التي فجرت نفسها خلال مداهمة سان دوني؟

حجم النص Aa Aa

لا تزال عملية سان دوني التي قامت بها الشرطة الفرنسية، الأربعاء، تمثل الحدث الأبرز في البلاد عقب الهجمات الارهابية التي استهدفت عدة مواقع ليل الجمعة الماضي.

وقد تداولت العديد من وسائل الإعلام صورة الفتاة التي قامت بتفجير نفسها خلال عملية المداهمة، وهي حسنا اية بولحسن، إبنة خالة البلجيكي ذي الأصول المغربية عبد الحميد أبا عود، المشتبه به الأول في التدبير لهجمات باريس الإرهابية.

حسنا البالغة من العمر 26 عاما وهي تعد أول إمراءة تفجر نفسها في فرنسا وغرب أوروبا، نقلت الشرطة الفرنسية تسجيلات محادثة معها قبل قيامها بعملية التفجير، الشرطة سألتها عن صديقها أباعود، فاجابت بأنه ليس صديقها وقامت بتفجير نفسها على الفور.

المدعي العام الفرنسي فرانسو مولانس أكد أن عبدالحميد أباعود العقل المدبر للهجمات الارهابية في باريس، قتل أيضا في هذه العملية.

في منطقة غروتسوالد القريبة من الحدود الألمانية، عاش والد حسنا لسنوات طويلة حيث كانت تقوم ترددت عليه مرات عدة في السنوات الأخيرة، سكان المنطقة لا يزالون يتذكرون هذه الفتاة التي قالو إنها كانت تحب الحياة ولم تكن متشددة بل كانت تضع المكياج وتذهب إلى النوادي الليلية.

فيما أشار آخرون إلى أنها كانت قد عبرت عن اعجابها بحياة بومدين، وهي صديقةحمدي كولبالي المتورط بتنفيذ هجمات شارلي اإبدو في باريس. حياة كانت قد اختفت عن الأنظار عقب التفجيرات.

صحف فرنسية أشارت الى أن حسنا، كانت تخضع إلى عملية تنصت ومتابعة خاصة مستمرة من قبل ما لا يقل عن3 أجهزة مختلفة إدارية وجنائية واستخباراتية في البلاد.