عاجل

تقرأ الآن:

باليه كسارة البندق بلمسة الهيب هوب


المجلة

باليه كسارة البندق بلمسة الهيب هوب

باليه كسارة البندق للموسيقار الروسي تشايكوفسكي،
يعتبر من أهم الأعمال الكلاسيكية المرتبطة باحتفالات أعياد الميلاد. أشهر فرق البالية العالمية اعتادت تصميم رقصاتها الخاصة بهذا الباليه الشهير.

مصمما الرقص مايك فيتيلسون وجينيفر فيبر، قدما من ناحيتهما فكرة طريفة وهي دمج عنصر الهيب هوب مع رائعة تشايكوفسكي.

تقول مصممة الرقص جينيفر فيبر:” كسارة البندق هو مثال لرقصات شهيرة. إنه الباليه الأكثر شهرة وأنا مهتمة حقا بترجمة النص الكلاسيكي إلى لغة الهيب هوب.”

الجمع بين الهيب هوب والباليه قد يبدوغريبا بعض الشيء، لكن جينفير ترى أن الموضوع المشترك في الرقص بمختلف أنواعه، هو رواية قصة.

تضيف جينيفير فيبير:” العنصر المشترك بين راقصي الباليه وراقصين الهيب هوب هو السرد، عن طريق الهيب هوب نحن نسرد قصة من خلال حركات رقص خاصة بنا،
الفرق الرئيسي بين الباليه والهيب هوب، هو أن رقصات الباليه تميل إلى الإرتفاع عن الأرض بينما تحاول رقصات الهيب هيب الإقتراب اكثر ما يمكن من الأرض.”

عرض كسارة البندق بلمسة الهيب هوب، يؤمنه أحد عشرراقصا ودي جي ومغني الراب الأمريكي الشهير كورتيس بلو.

العمل مثل تحديا لبعض راقصي الهيب هوب ، مثل ديريك ماتيرسون الذي يقول بهذا الخصوص:” إنه أمر صعب بعض الشيء ولكن علينا كسب الرهان لأننا راقصون في النهاية.”

بينما يضيف الراقص فرانشيسكو رودريغز:“إنها رقصة صعبة فهي مختلفة عما تعودنا عليه، علينا التقيد بحركات معينة وفقا للموسيقى كما أنها حركات سريعة جدا ومتناسقة، لكننا لم نبتعد تماما عن عقلية موسيقى الهيب هوب.”

مغني الراب الأمريكي كورتيس بلو، كان فخورا جدا بدمج هذين الشكلين الفنيين.
يقول بهذا الخصوص:“عندما نتحدث عن اندماج بين الموسيقى الكلاسيكية والهيب هوب، هناك دائما هذا الحب الذي يقترن بالفكرة، خاصة عندما نرى نتيجتها الرائعة هنا مع كسارة البندق، الهيب هوب هو الموسيقى التي أعشقها.”

عرض كسارة البندق، الذي يمزج بين الموسيقى الكلاسيكية وفن الهيب هوب، قدم عرضه الأول مؤخرا في نيويورك وسينطلق في جولة فنية تأخذه إلى اثنتي عشرة مدينة أمريكية وأوربية، بينها ميامي وموسكو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"إيبيكا" تشجيع الابداعات وتعزيز المنافسة في مجال الدعاية والاعلان

المجلة

"إيبيكا" تشجيع الابداعات وتعزيز المنافسة في مجال الدعاية والاعلان