عاجل

الأنهارالجليدية في جبال الآلب مهددة بالإختفاء

فريق من الجيولوجيين يطلقون صيحة فزع، بعد أن لاحظوا تراجع الجليد في جبل مونتي روزا الواقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا ويحذرون من اختفاء الجليد

تقرأ الآن:

الأنهارالجليدية في جبال الآلب مهددة بالإختفاء

حجم النص Aa Aa

فريق من الجيولوجيين يطلقون صيحة فزع، بعد أن لاحظوا تراجع الجليد في جبل مونتي روزا الواقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا ويحذرون من اختفاء الجليد تماما في هذه البقعة من الأرض خلال عقود قليلة.

قمة مونتي روزا هي ثاني أعلى قمة في جبال الألب وهي جنة للمتزلجين ولكنها مكان رئيسي أيضا لرصد آثار تغير المناخ.

يقول هذا الخبير الإيطالي:“لقد لاحظنا انخفاضا كبيرا في سمك الجليد، وذلك بمعدل بضعة أمتارفي السنة. هذا العام، نحن نتحدث عن حوالي عشر سنتيمترات في اليوم.”

الجيولوجوين يقومون بقياس سمك الجليد وحركة الجبل الجليدي. خلال العقود الأخيرة، تقلص الغطاء الجليدي في الجانب الشرقي لجبل مونتي روزا بطريقة متسارعة. كما أن بعض الأنهار الجليدية اختفت تماما. وفقا للعلماء، فإن التوقعات المستقبلية ليست مشجعة بالمرة.

يضيف هذا الخبير الإيطالي:“هناك أكثر من سيناريو محتمل في المستقبل، أكثرها تفاؤلا هو في حالة ارتفاع الحرارة بمعدل درجة أوأقل بقليل خلال قرن من الزمن، أما أكثرها تشاؤما فهو في حالة ارتفاع الحرارة بحوالي خمس درجات في الفترة الزمنية ذاتها.
في كلا الحالتين، سيكون تأثير ذلك على الأنهار الجليدية سلبيا للغاية، وهذا قد يعني اختفاءها في جبال الألب.”

ذوبان الجليد يؤدي بالفعل إلى عواقب وخيمة، أهمها نقص المياه العذبة المتأتية من الأنهار الجليدية وزيادة الانزلاقات الصخرية.