مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مركز بيانات فيسبوك في السويد، صديق للبيئة


هاي تيك

مركز بيانات فيسبوك في السويد، صديق للبيئة

موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك يستخدمه ملايين الناس حول العالم، لكن هل فكرنا يوما أين تخزن كل الصور والمنشورات والتعليقات التي نضعها على اشهر موقع تواصل أجتماعي؟
في هذا التقرير سنأخذكم في جولة داخل أول مركز بيانات لشركة فيسبوك خارج الولايات المتحدة والذي تم تدشينه في مدينة في لوليا شمالى السويد في العام 2011. المركز يتألف من ثلاثة مبان لخوادم البيانات، على مساحة تقدر بثمانية وعشرين ألف متر مربع، كما أنه صديق للبيئة لنكتشف ذلك معا.

يقول نيال ماك انتغار، رئيس مركز البيانات في مدينة لوليا:“كما ترون، وضعنا هنا أجهزة نحتاج إليها فعلا دون اللجوء إلى أجهزة قد تكون غير مفيدة.
إنها تصاميم تسمح بتدفق الهواء بسهولة، وتسمح أيضا للفنيني بإصلاحها بسهولة في حالة حصولة عطب فني،
هذا ما يسمح لنا بطلب المساعدة أحيانا من فني واحد .
هنا لدينا ما بين خمسة وعشرين وخمسة وأربعين ألف خادم”.

مركز لوليا هو واحد من أكثر مراكز البيانات كفاءة واستدامة في العالم، حيث يتم توليد الطاقة بشكل كامل عن طريق مولدات كهرومائية قابلة للتجديد وقادرة على تقليل عدد المولدات الاحتياطية المطلوبة في الموقع بأكثر من 70٪. بالاضافة الى إستخدام الحرارة الناتجة عن تشغيل المركز لتدفئة مكاتب الموظفين.

يقول نيال ماك انتغار، رئيس مركزالبيانات في مدينة لوليا:“الموقع في لوليا فريد من نوعه إلى حد ما. هناك نوعان من شبكات الكهرباء المستقلة تماما التي تعتمد كليا على الطاقة الكهرومائية. لذا، فإن الطاقة التي تزود كل ما تراه من حولك أي كل هذه المعدات ومركز البيانات بأكمله هي طاقة نظيفة مائة في المائة وخالية من الكربون.”

اختيار مدينة لوليا السويدية يعود إلى اتصالها بمحطة للطاقة الكهرومائية وأيضا إلى طقسها البارد،
حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة هناك إلى أربعين درجة تحت الصفر في فصل الشتاء وهذا ما يسهم في تبريد الآلاف من أجهزة الخوادم المستخدمة في تخزين الصور الفوتوغرافية وملفات الفيديو والمعلومات المختلفة.

القائمون على شركة فيسبوك، يؤكدون على أهمية استخدام مراكز بياناتها لمصادر طاقة متجددة
تساعد على الحد من الإنبعاثات السامة.

يقول ستيفان هانينغسون خبير في تغير المناخ:“علينا أن نتذكر أن مراكز البيانات، المتعلقة بالشركات الذكية في العالم، تساعد على خفض الانبعاثات، لأنه يمكننا التواصل أكثر وبالتالي تطويرمفاهيم أفضل بين أجزاء مختلفة من العالم ولأنه يمكننا أيضا تنظيم مؤتمرات فيديو وبالتالي التخفيض في عدد رحلاتنا.”

عملاق التواصل الاجتماعي الفيسبوك، يعتزم
تشغيل جميع مراكز بياناته انطلاقا من مصادر طاقة متجددة ونظيفة بنسبة 50% في السنوات الثلاث المقبلة.
كما سيعتمد على الطاقة المولّدة من الرياح بنسبة 100% لتشغيل مركز بيانات الشركة الجديد في ولاية تكساس الذي سيفتتح في نهاية العام المقبل

اختيار المحرر

المقال المقبل

هاي تيك

معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس يعد بالكثير