عاجل

تقرأ الآن:

تقرير: تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة لا يزال بعيدا


العالم

تقرير: تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة لا يزال بعيدا

أصدر المنتدى الإقتصادي العالمي تقريره السنوي حول المساواة بين الجنسين. تقرير لا تعتبر أرقامه ايجابية على الإطلاق بالنسبة للمرأة . فعلى صعيد الأجور قال منتدى الاقتصاد العالمى إن النساء اليوم تجنى ما كان يكسبه الرجال منذ عشر سنوات، ما يسلط الضوء على التقدم البطىء فى تقليل الفجوة بين الجنسيتين.

وفى أحدث تقرير بشأن الفجوة العالمية بين الجنسين، قال المنتدى أن الفجوة فى الصحة، والتعليم، والفرص الاقتصادية والسياسية حول العالم، تقلصت بنسبة 4% فقط خلال العشر سنوات الماضية، بينما تقلصت الفجوة الاقتصادية بنسبة 3% فقط، ما يشير إلى أن تحقيق المساواة قد يتطلب 18 سنة أخرى.

وقال التقرير إن التقدم تجاه تحقيق المساواة فى الأجور والقوى العاملة توقف بشكل ملحوظ منذ 2009/2010.

وساءت الفجوة بين الجنسين فى مقاييس رئيسية، ففى التعليم، على سبيل المثال، اتسعت الفجوة بين النساء والرجال فى معدل معرفة القراءة والكتابة والتحصيل العلمى فى ربع الدول من أصل 145 دولة خضعوا للمسح على مدى العشر سنوات الماضية.

بينما فى 97 دولة، تزيد نسبة النساء عن الرجال فى التسجيل فى الجامعات، بينما تشكل النساء غالبية العمالة الماهرة فى 68 دولة، وغالبية القادة مشرعات، مسئولات كبيرات، ومديرات فى أربع دول فقط.

و فى التصنيف السنوى للمنتدى، احتلت الدول الاسكندنافية أعلى القائمة، وجاءت أيرلندا فى أعلى مركز من غير الدول الاسكندنافية فى المركز الخامس بعد أيسلندا، وفنلندا، والنرويج، والسويد.

وتراجعت الولايات المتحدة 8 مراكز فى 2015 إلى المركز الـ 28، مقارنة مع العام الماضي، نتيجة اتساع الفجوة، وانخفاض عدد النساء فى المناصب الوزارية، فى حين صعدت بريطانيا ثمانية مراتب إلى المركز الثامن عشر مقارنة مع المركز التاسع منذ عقد.

وتعد أمريكا اللاتينية المنطقة صاحبة أكبر تحسن على مدى العقد الماضي، حيث جاءت 11 دولة منها فى اعلى 50 دولة، أما فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فاحتلت إسرائيل والكويت أفضل المراكز.