عاجل

عدد جديد من بيزنز بلانيت من روما في ايطاليا. أتعلمون 58٪ من اقتصاد قطاع الفضاء في العالم يستند إلى بيانات سواتل رصد الأرض؟
معنا ماسيمو انطونينتي، من المجلس الوطني الأيطالي للبحوث. ماسيمو، هذه البيانات متوفرة في الاتحاد الأوربي بفضل برنامج كوبرنيكوس الذي يريد أن يكون محركا حقيقيا للنمو .

  • برنامج كوبرنيكوس هو النظام الأوروبي الذي يوفر بيانات رصد الأرض. أنه يوفر معلومات عملية كاملة يمكن الحصول عليها مجاناً وبحرية
  • البيانات التي يوفرها البرنامج تساهم في حماية المواطنين الأوروبيين في حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية أو الأزمات الإنسانية
  • كوبرنيكوس يخلق الفرص المتعلقة بالنشاطات والعمل. وفقا لتقديرات منظمة التعاون والتنمية، 58٪ من الاقتصاد العالمي يعتمد على بيانات الأقمار الصناعية
  • شركة Planetek، شركة ايطالية من الشركات الصغيرة والمتوسطة، طورت مجموعتها من خلال اعتمادها على المعلومات المقدمة من قبل كوبرنيكوس في مجالات التخطيط الحضري، وتحديث الخرائط والدفاع والأمن
  • الشركة حصلت على جائزة Felix Industry في إيطاليا، كمكافأة على عمله الممتاز في قطاع الطيران

ماسيمو انطونينتي، يقول:“بالضبط. إذا حللنا التأثير المحتمل لبرنامج كوبرنيكوس على الاقتصاد الأوروبي، فمن المتوقع انه بحلول عام 2030 الفائدة ستكون 30 مليار يورو، وخلق 50 ألف وظيفة على الأقل “.

آن كليمارك، يورونيوز:” انه قطاع واعد للشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة كشركة باري”. هذه الشركة متخصصة بالجغرافيا. منذ واحد وعشرين عاماً، تفسر البيانات التي تم جمعها بواسطة الأقمار الاصطناعية في التطبيقات التي توفر معلومات عن طبيعة وتطور التربة والبحار والأراضي الزراعية. إطلاق برنامج كوبرنيكوس في العام الماضي عزز طموحات الشركات الصغيرة والمتوسطة. جيوفاني سيلوس لابيني، الرئيس التنفيذي للشركة الصغيرة والمتوسطة Planetek ايطاليا، يقول: “برنامج كوبرنيكوس مهم جدا لأنه يوفر معلومات بيئية اضافية لعملائنا.”

بفضل مجانية وحرية الحصول على بيانات كوبرنيكوس لغاية عام 2034، جيوفاني تمكن من تنمية خطة شركته على المدى الطويل.

جيوفاني سيلوس لابيني، يضيف قائلاً:” بفضل كوبرنيكوس، في السنوات العشر المقبلة، Planetek Italia، ستتضاعف خمس مرات أو حتى عشر مرات، اليوم لدينا خمسون موظفا، غدا سيكون لدينا بين 250 إلى 500 موظف.”

شركة جيوفاني هي جزء من الصناعات التحويلية في اقتصاد قطاع الفضاء الذي يحصل على معظم الفوائد الاقتصادية من برنامج كوبرنيكوس.

آن كليمارك يورونيوز:“عدنا إلى روما. ماسيمو، باختصار، ما هو برنامج كوبرنيكوس؟” ماسيمو انطونينتي، يجيب قائلاً:“كوبرنيكوس، هو البرنامج الأوروبي لمراقبة الأرض بواسطة الأقمار الصناعية. انه مصمم لتوفير معلومات مستمرة ومستقلة وموثوق بها عن البيئة، والأرض والأمن.”

هذه المعلومات تعني المواطنين والباحثين ورجال الأعمال وحتى السلطات العامة. أنها توفر بيانات اضافية لكثير من الصناعات، كالنفط والتأمين والنقل.

آن كليمارك-يورونيوز:“ماسيمو، أود استخدام بيانات كوبرنيكوس لتطوير تطبيق أو خدمة. ماذا أفعل؟”

ماسيمو انطونينتي، يجيب قائلاً:“بعد تسجيل بسيط، يمكنك ببساطة زيارة الموقع الالكتروني لوكالة الفضاء الأوروبية للدخول وتحميل الصور مباشرة على الحاسوب الخاص بك.”

آن كليمارك-يوروينوز:“شكرا، ماسيمو. المزيد من المعلومات على الصفحة الالكترونية لبيزنز بلانيت.”