مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

البابا يدين سياسات التهميش والتوزيع غير العادل للثروة تجاه افريقيا


كينيا

البابا يدين سياسات التهميش والتوزيع غير العادل للثروة تجاه افريقيا

في آخر يوم من زيارته إلى كينيا تنقل البابا فرنسيس إلى ملعب “كسراني” في العاصمة نيروبي حيث استقبل بحفاوة كبيرة من قبل آلاف الشباب الذين كانوا في انتظاره. ومن مدرجات الملعب صفق الرئيس الكيني اوهورو كينياتا إلى جانب عدد من الأساقفة لخطاب البابا عن مكافحة كل اشكال التوزيع غير العادل للثروة والفساد.

وفي حي كانغيمي العشوائي حيث يعيش أكثر من مائة ألف شخص في ظروف بائسة دان البابا فرنسيس ما أسماه بالأشكال الجديدة من الاستعمار” حيال الدول الافريقية ودفعها إلى تبني “سياسات تهميش”. الحبر الاعظم وصل صباح الجمعة بسيارته المكشوفة إلى كانغيمي وكان في استقباله حشد كبير وسط أجواء من الحماس والتأثر. واصطف حشد كبير على جانبي شوارع الحي الضيفة وان كان الطريق المؤدي الى الكنيسة قد فتح من قبل قوات الامن المنتشرة بكثافة.

من جهة أخرى، ندّد البابا بالظلم الفظيع جراء التهميش في المدن“، معتبرا أنه “يسبب جروحا سببتها الأقليات التي تحتكر السلطة والثروة وتبذر الأموال بأنانية بينما تضطر الأغلبيات المتزايدة للجوء إلى الضواحي المهملة والملوثة والمهمشة”. البابا فرنسيس أضاف: “الديون الاجتماعية والبيئية المفروضة على الفقراء من قبل المدن يمكن أن تدفع من خلال احترام حقهم المقدس في الأرض والسكن والعمل. هذه ليست مسألة عمل خيري. بل هو واجب مفروض على كل واحد منا”. ويعيش في حي كانغيمي العشوائي أكثر من مائة ألف شخص في ظروف بائسة.

البابا فرنسيس يتوجه هذا المساء إلى أوغندا، ثم إلى جمهورية افريقيا الوسطى، البلدين اللذين يشهدان أيضا وضعا متوترا.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة: تخفيضات كبرى بمناسبة يوم الجمعة الأسود