عاجل

النساء السعوديات يشاركن لأول مرة في الانتخابات المحلية ترشحا وانتخابا

لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية تقتحم النساء، بمقتضى قانون جديد، المعترَك الانتخابي ترشحا وتصويتا في الانتخابات البلدية المقررة في الثاني عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول. الحملة الانتخابية ان

تقرأ الآن:

النساء السعوديات يشاركن لأول مرة في الانتخابات المحلية ترشحا وانتخابا

حجم النص Aa Aa

لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية تقتحم النساء، بمقتضى قانون جديد، المعترَك الانتخابي ترشحا وتصويتا في الانتخابات البلدية المقررة في الثاني عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول.

تسعمائة امرأة من بين سبعة آلاف مرشح ترشحن للمشاركة في هذا الاستحقاق المحلي للتنافس على مائتين وأربعة وثمانين مقعدا في المجالس المحلية في هذا البلد الإسلامي المحافظ الذي ما زالت النساء فيه ممنوعات من سياقة السيارات.

فوزية الحربي إحدى المترشحات قالت خلال لقائها بفريق حملتها الانتخابية مُرحِّبة بهذا التطور السياسي والاجتماعي في بلدها بالقول:

“نحن ننتظر منذ عشر سنوات فتح المجال لنا كسيدات للمشاركة في صنع القرار السياسي والاجتماعي في البلد. وما دام الباب انفتح، كنا من أول المبادرين فيه لتحقيق مشاركتنا فعليا كسيدات في صنع القرار في البلد”.

الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم الأحد تأخذ مجراها حتى في محيط المراكز التجارية.

أم فهد إحدى القيمات في الرياض ترحب بهذا الوضع الجديد بالقول:

“كان صعبا في الماضي التواصل مع الكافل بالنسبة للمرأة، لأن الكافل هو الرجل. لكن مع المرأة أشعر بأنني قادرة على التحدث إليها وتقديم مطالبي إليها. أنا مرتاحة لهذا الأمر كثيرا”.

عدد النساء المسجلات للتصويت في هذه الانتخابات لا يتجاوز مائة وثلاثين ألفا وستمائة امرأة وهو أقل بعشر مرات من عدد الرجال المسجلين.