عاجل

اليابان تستأنف صيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي

أنصار البيئة في أستراليا انتقدوا قرار اليابان بإستئناف صيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي، وطالبوا من حكومتهم التدخل. وكان القضاء الأسترالي قد أصدر حكما على شركة يابانية في الثامن عشر تشرين الثاني-

تقرأ الآن:

اليابان تستأنف صيد الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي

حجم النص Aa Aa

السلطات اليابانية ترسل إبتداء من هذا الثلاثاء سفن صيد إلى المحيط المتجمد الجنوبي، متحدية بذلك حظرا دوليا على صيد الحيتان في هذه المنطقة المحمية من كوكب الارض. طوكيو أشارت إلى أنها تمارس هذا الصيد لدواع علمية إلاّ أنّ أصابع الاتهام توجه إليها باستخدام هذه الذريعة لممارسة صيد الحيتان لأغراض تجارية. الوكالة اليابانية للصيد أكدت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنّ مهمة البحث هذه ستستمر إلى غاية شهر أذار-مارس المقبل. ويشارك في هذه المهمة أربع سفن تحمل طواقم من مائة وستين بحارا وصيادا. ممثل من وزارة الزراعة والصيد البحري الياباني قال: “وفقا لهذه التقارير، هناك رفض قاطع لإستئناف برنامجنا الخاص بصيد الحيتان لأغراض بحثية. وحسب التقارير دائما، هناك تعهد بعرقلة عملياتنا إذا صادفوا قواربنا في البحر”.

اليابان كانت قد اضطرت إلى وقف أعمال الصيد في القطب الجنوبي في موسم العامين ألفين وأربعة عشر وألفين وخمسة عشر التزاما بقرار لمحكمة العدل الدولية الصادر في ربيع العام الماضي والذي اتهم اليابان باخفاء أهداف تجارية تحت ستار البحث العلمي. إلاّ أنّ طوكيو عادت وأبلغت الهيئة الدولية للحيتان أنها ستستأنف عمليات الصيد في القطب الجنوبي على ان تحدد عدد الحيتان المصطادة بثلاثمائة وثلاثة وثلاثين في الموسم، أي ما يساوي ثلث ما كانت تصطاده سابقا، مشددة على أنه صيد ذو أهداف بحثية.