عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا: الاشتراكيون يسحبون عددا من مرشحهيم لتحجيم فوز اليمين المتطرف في انتخابات المناطق


فرنسا

فرنسا: الاشتراكيون يسحبون عددا من مرشحهيم لتحجيم فوز اليمين المتطرف في انتخابات المناطق

بعد المكاسب الكبيرة التي حققها حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبن في الجولة الاولى من انتخابات المناطق بفرنسا، اعلن الحزب الإشتراكي سحب مرشحية في المناطق التي لا يتقدم فيها اليسار على اليمين، ما يسمح لأنصاره بالتصويت لصالح حزب “الجمهوريين” اليميني لقطع طريق الفوز أمام الجبهة الوطنية.

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس:
أنا اتحمل مسؤولياتي. هذا هو الفرق بيننا وبين نيكولا ساركوزي، بيني وبين نيكولا ساركوزي. عندما تقع على عاتقك مسؤولية عامة يجب ان تتحملها، عندما تحب بلدك لا تردد بل تقوم بما يجب عليك فعله وتدعو للتصويت لصالح “الجمهوريين”.”

ويتقدم الحزب المناهض للاتحاد الأوروبي والهجرة في 6 مناطق من إجمالي 13 بينها ثلاث مناطق أساسية. زعيم حزب “الجمهوريين” الرئيس السابق نيكولا ساركوزي رفض اتخاذ خطوة مماثلة كالاشتراكيين بسحب قوائم حزبه التي حلت في المركز الثالث.

زعيم حزب “الجمهوريين” نيكولا ساركوزي:
“احترم القرار الذي اتخذه الاشتراكيون. إنه خيارهم الذي لم نطلب منهم أن يتخذوه . نحن قررنا الإبقاء على قوائمنا دون تغيير لأني على قناعة أننا الوحيدين القادرين على الوقوف في وجه الجبهة الوطنية.”

ورغم حديث الكثيرين عن دور هجمات باريس في تعزيز انتصار اليمين المتطرف، بيد أن استطلاعين للرأي نشرا الاثنين أكدا أن المخاوف الاقتصادية والرغبة في خلق فرص للعمل كانت على رأس دوافع الناخبين للتصويت في الجولة الأولى من انتخابات المناطق.