مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

هل تتوهج نيران حرب اسعارالنفط بعد اوبك ؟ و وزيرالنفط الاماراتي ليورونيوز: الازمات تشكل لنا فرصا جديدة


Business Middle East

هل تتوهج نيران حرب اسعارالنفط بعد اوبك ؟ و وزيرالنفط الاماراتي ليورونيوز: الازمات تشكل لنا فرصا جديدة

ALL VIEWS

نقرة للبحث

في برنامج أعمال الشرق الاوسط في نحلل تداعيات قرار اجتماع أوبك وفي بزنيس سناب شوت وزير الطاقة الاماراتي ليورونيوز:“الازمات تشكل لنا فرصا”.
في اجتماها الاخير بدا من الواضح أن منظمة اوبك والتي تضخ نحو ثلث إنتاج النفط العالمي مصرة على خروج النفط الصخري من الاسواق، فعلى الرغم من انقسام الآراء بين دول المنظمة الا أن الخيار كان الحفاظ على الحصة السوقية.
في ظل وصول المعروض العالمي من النفط لمستويات قياسية، تكهنات جديدة بتوهج نيران حرب الاسعار المشتعلة منذ فترة .

أوبك والانتاج النفطي في أعلى مستوياته

على الرغم من النقاشات المكثفة ليوم الجمعة الماضي، أعضاء منظمة أوبك قرروا ابقاء مستويات انتاجهم النفطي مرتفعاً.

أوبك ستستمر بضخ أكثر من 31.5 مليون برميل يوميا، ما سيؤدي إلى مزيد من الانخفاض في اسعار النفط. يورونيوز استفسرت من وزير النفط السعودي علي النعيمي فيما إذا كانت هناك بعض الخطط للتنسيق مع روسيا لتحقيق الاستقرار في السوق. علي النعيمي وزير النفط السعودي: “ أبدينا استعدادنا للتنسيق والتعاون مع أي شخص يريد ستقرار في السوق”. لكن السعوديين وحلفائهم في الخليج تمسكوا بستراتيجيتهم للدفاع عن حصصهم في السوق. انهم يأملون أن يؤدي انخفاض اسعار النفط إلى زيادة تكلفة انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة والخروج من السوق. “وزير النفط الكويتي أنس الصالح:” تكلفة الانتاج في بعض الدول غير الأعضاء في أوبك أعلى بكثير من ما نحن عليه الآن، لذلك، حسابياً، لن يتمكنون من الاستمرار “. من المحتمل أن تضطر أوبك لعقد اجتماع قبل حزيران/ يونيو 2016 في حال انخفاض أسعار النفط مجدداً.

رأي المحللين من أبوظبي

دالين حسن يورونيوز:“لتسليط المزيد من الضوء على نتائج اجتماع اوبك، ينضم الينا من ابوظبي نور الدين الحموري كبير استراتيجيي الاسواق في اي دي اس سيكوريتز.
جدل كبير يوم الجمعة الماضية حول قرار اوبك بابقاءها على مستوى عالي من الانتاج النفطي، كيف قرأت نتائج هذا الاجتماع؟

نور الدين الحموري:“رفع مستوى سقف الانتاج لا يعتبر حدثاً هاماً جداً للمنظمة او حتى لاسعار النفط وذلك لأن اعضاء المنظمة كانوا ينتجون اكثر من السقف المسموح به والذي كان 30 مليون برميل يوميا منذ بداية العام الجاري حتى وان وصل الانتاج الى 32.4 مليون برميل يومياً في احد الاشهر من هذا العام وهو شهر يونيو. لذلك، فان اعضاء المنظمة يضخون اكثر من السقف السابق، لذلك، رفع سقف الانتاج يوم الجمعة لا يعتبر حدثاً كبيراً ولا يعني زيادة فعلية في الانتاج او في سقف الانتاج حتى لو انهم رفعوا سقف الانتاج اكثر من 32 مليون بميل يومياً، في ذلك الوقت من الممكن الحديث عن قرار مهم”.

دالين حسن يورونيوز:” ما المستويات التي يجب النظر اليها الان لسعر برميل النفط ، وما هي توقعاتكم في الفترة المقبلة؟”

نور الدين الحموري:“في البداية مع خام غرب تكساس مستوى الـ 40 دولار لايزال مستوى دعم مهم لم يتم اغلاق أي اسبوع دونه منذ بداية العام الجاري. وهو مستوى دعم نفسي مهم في الاسواق، وفيما لو تم كسره، فمن الممكن ان نشهد المزيد من الضغط على الاسعار من جديد. اما خام برنت فمستوى 42.20 دولار الذي سجله خلال تداولات العام الجاري ايضاً يعتبر حاجزاً مهماً جداً للاسعار خلال الاسابيع المقبلة، حيث لم نشهد اغلاق دون ذلك المستوى منذ بداية العام الجاري، وفيما لو تم ذلك، قد نشهد المزيد من الضغط. لكن ايضاً، هناك مؤشرات تدعم حالة من الاستقرار كالتي ذكرناها مسبقاً في اغسطس الماضي، حيث ان ضعف الدولار فيما لو حصل مع رفع اسعار الفائدة الامريكية خلال ديسمبر، قد يساعد على دعم فترة الاستقرار من جديد.”

وزير النفط الاماراتي سهيل المزروعي لقناة يورونيوز:الازمات تشكل لنا فرصا

في حوار خاص اجرته دالين حسن مع وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي، تحدث الوزير بالتفصيل عن سياسة اوبك الحالية، حتى لوكان سعر النفط منخفضا فانها فرصة مفيدة لبناء اقتصاد متنوع في الخليج.
وزير الطاقة الاماراتي :“مسألة ان ننقص الانتاج ونستهدف سعر معين هذه السياسة لم تعد سياسة ناجحة ، اليوم أكيد الاسعار قد تؤذي الكثير منا ولكن هذه فرصة لتقليل التكلفة ولبناء اقتصاديات متنوعة لا تعتمد فقط على النفط ، ونحن يجب ان نستغل الازمات، فهي تشكل لنا فرصا “.
دالين حسن :“تقصد بالازمة انخفاض اسعار النفط ؟
سهيل المزروعي وزير الطاقة الاماراتي:“الازمة الاقتصادية و انخفاض اسعار النفط”.
دالين حسن :” انخفاض الطلب .”
سهيل المزروعي وزير الطاقة الاماراتي :” انخفاض الطلب في العام 2015”.
المزروعي تحدث ايضا عن تنويع مصادر الطاقة واعطاء المزيد من الاهتمام في دولة الامارت العربية المتحدة للطاقة الخضراء والطاقة الشمسية .
وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي :“اليوم الامارات تبنت سياسة مختلفة، ففي العام 2021 سيكون لدينا حوالي 30 % من سبل توليد الطاقة الكهربائية ستكون من مصادر خضراء لا ينتج عنها ثاني اكسيد الكربون، مصادر غير نفطية سواء الطاقة النووية او الطاقة الشمسية المتجددة”.

يمكنكم متابعة الحوار كاملا على شاشة يورونيوز يوم الاربعاء الساعة 8.45 بتوقيت اوروبا وكذلك على موقع يوتيوب لقناة يورونيوز .

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

Business Middle East

اجتماع البنك المركزي الاوروبي: سيناريوهات عدة وشبح التكهنات يحوم حول اليورو