عاجل

وزير الطاقة الإماراتي ليورونيوز:"الأزمات تشكل لنا فرصا جديدة ولن نعتمد على النفط"

دولة الإمارت العربية المتحدة من أولى دول الخليج التي بدأت بتنويع اقتصاداتها، وتعمل على عدة استراتيجات منذ سنوات للتحول الى الطاقة النظفية و للتخفيف

تقرأ الآن:

وزير الطاقة الإماراتي ليورونيوز:"الأزمات تشكل لنا فرصا جديدة ولن نعتمد على النفط"

حجم النص Aa Aa

دولة الإمارت العربية المتحدة من أولى دول الخليج التي بدأت بتنويع اقتصاداتها، وتعمل على عدة استراتيجات منذ سنوات للتحول الى الطاقة النظفية و للتخفيف من الاعتماد على عائدات النفط.

allviews Created with Sketch. Point of view

"مسألة أن ننقص الانتاج لم تعد سياسة ناجحة، اليوم بالتأكيد الاسعار قد تؤذي الكثير ولكن هذه فرصة لتقليل التكلفة و لبناء اقتصاديات متنوعة لا تعتمد فقط على النفط."

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي تحدث ليورونيوزعن سوق النفط وعن استراتيجات الإمارات في قطاع الطاقة في حوار خاص أجرته معه دالين حسن إثر انتهاء اجتماع منظمة أوبك في فيينا.
دالين حسن يورونيوز:“على الرغم من انخفاض أسعار النفط الا أن المنظمة حافظت على سياستها بالحفاظ على مستوى عالي من الانتاج، هل يمكن أن تشرح لنا لماذا تم اتخاذ هذا القرار؟

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي:“أعتقد أنه يجب الرجوع ونشرح القرار الذي اتخذته أوبك العام الماضي وهو أن نترك السوق يحدد السعر، ونحن المنتجون الأقل تكلفة يجب أن نحافظ على مستويات إنتاجنا ويجب أن ندخل السوق قبل المنتجين الأعلى تكلفة وهذا وضع السوق الطبيعي، ونحن نرى بهذا القرار الأخير أن السوق سوف تعود للتوازن، ونتوقع أن تكون السنة القادمة سنة الاتزان ، وهنا أريد أن أتحدث عن النتائج التي توصلنا إليها إثر اتباع هذه السياسة.
بين 2013 و 2014 المنتجون من خارج المنظمة طرحوا في السوق 2.8 مليون برميل يوميا زيادة في الإنتاج و إذا قارنا هذا الرقم مع انتاجهم بين عامي 2014 و2015 نجد أن المنتجين من خارج أوبك انخفض مستوى انتاجهم بواقع 88 بالمئة.
لدينا مشكلة تواجهنا وهي وأن الكثير من المشاريع في الاستكشاف والإنتاج تم تأجيلها أو الغاؤها بمبالغ هائلة تقدر بحوالي 150 الى 200 مليار دولار من سوف ينتج في حال قرر المنتجون تخفيض إنتاجهم؟

دالين حسن يورونيوز :“سمعنا عن انقسام دعنا نسميه اختلاف بوجهات النظر، بين فريقين في أوبك، الإمارات العربية المتحدة والسعودية من جهة وإيران وفنزويلا والجزائر من جهة أخرى لماذا لم يتم الاستماع لمقترح فنزويلا باتخاذ إجراء لوقف انخفاض أسعار النفط ؟

وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي:“أولا نحن نأتي بوجهات نظر ونناقشها مع بعض ولا نختلف في النهاية.
هناك أنواع من النفوط تأتي من خارج المنظمة يجب أن يتم ضبط إنتاج هذه النفوط بحيث أنها تكون بالسعر المناسب لاستخراجها، لكي لا نصل الى ما وصلنا إليه في العام 2015 يتم إلغاء الكثير من المشاريع وهناك عزوف عن الاستثمار في مجال النفط والغاز وهذا الشيء يقلقنا، ونحن الحمد لله في المنظمة جميعنا، الاقتناع قد يختلف من دولة لدولة ولكن هناك يقين أنه لنا حق بالسوق كما لغيرنا حق بالسوق”.

دالين حسن يورونيوز:” ولكن السيد الوزير هو قرار مؤلم بالنسبة لدول الخليج هذه الدول تعتمد في ميزانياتها على عائدات النفط ، كيف سيتم التعامل مع القرار؟

وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي: أولا القرار يعني أن مسألة أن ننقص الإنتاج ونستهدف سعر معين هذه السياسة لم تعد سياسة ناجحة، اليوم أكيد الأسعار قد تؤذي الكثير منا ولكن هذه فرصة لتقليل التكلفة و لبناء اقتصاديات متنوعة لا تعتمد فقط على النفط ونحن في دولة الإمارت بدأنا مشوار منذ سنوات كثيرة لتنويع الاقتصاد.

دالين حسن يورونيوز :“دولة الإمارات من الدول السباقة في الخليج العربي باتخاذ إجراءات لتنويع مصادر الدخل هل يمكن أن تحدثنا عن المشاريع و عن الخطط التي تقومون بها من أجل تنويع مصادر الدخل في الدولة؟

وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي:“كان اعتمادنا أساسا على الوقود الأحفوري أو الغاز في توليد الطاقة الكهربائية، اليوم الإمارات تبنت سياسة مختلفة، ففي العام 2021 سيكون لدينا حوالي 30 بالمئة من سبل توليد الطاقة الكهربائية ستكون من مصادر خضراء لا ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون، مصادر غير نفطية سواء الطاقة النووية أو الطاقة الشمسية المتجددة هذه السياسة هي جزء من التنوع في مصادر التوليد وجزْء من التنوع في الاقتصاد، اقتصادنا الوطني السياحي أو الصناعي، اليوم دولة الإمارات لديها قاعدة صناعية في صناعة البتركمياويات.
هذا التنوع سواء كان في مشاريع داخل الإمارات أو مشاريع تملكها الصناديق الاستثمارية السيادية خارج دولة الإمارات، هذا التنوع هو ما سيمكننا من الاحتفال كما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد أننا نريد أن نبني جيلا قادر على الاحتفال بتصدير آخر برميل من النفط لن نعتمد على النفط، سوف ننوع من اقتصادنا ونستمر بذلك.

دالين حسن يورونيوز:“قمتم مؤخرا برفع الدعم عن مشتقات الوقود هل هناك إجراءات أخرى مماثلة ؟
وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي:“السوق كانت غير متزن وكانت الحكومة تقوم بتحمل شركات التوزيع وتحمل أعباء كثيرة غير منطقية تؤدي الى الزيادة في الاستهلاك والتلوث وتؤدي الى أشياء أخرى ، ونحن يجب أن نستغل الأزمات، فهي تشكل لنا فرصا.
دالين حسن يورونيوز:تقصد بالأزمة انخفاض أسعار النفط ؟
وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي:الأزمة الاقتصادية و انخفاض أسعار النفط”.
دالين حسن يورونيوز:انخفاض الطلب ؟
وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي :” بعد انخفاض الطلب في العام 2015 قمنا بعمل إصلاح اقتصادي جذري عبارة عن رفع الدعم عن المشتقات البترولية كليا ووضعنا سياسة نعتقد أنها ناجحة ونحن مستمرين في الإصلاحات التي تخص الوقود وأنواع الطاقة الأخرى والتوصل للترشيد باستخدام الكهرباء والماء لدينا فيها استراتيجية يجب العمل عليها الآن.
المستهلكون يتجاوبون معنا ونحن نتبع سياسة الشفافية في شرح الموضوع لهم والجميع متعاون معنا فيما يخص تغير أنماط الاستهلاك سواء كان في إدارة الطلب، أو معالجة الرسوم.
دالين حسن يورونيوز:وزير الطاقة لدولة الإمارت العربية المتحدة سهيل المزروعي شكرا جزيلا لك على هذا الحوار.
وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي:شكرا لكم”.