عاجل

فنزويلا: فوز المعارضة بثلثي المقاعد في البرلمان

الائتلاف المعارض في فنزويلا يفوز بالأغلبية في البرلمان الجديد ويحصل على ثلي المقاعد، هذا ما أكّدته اللجنة الوطنية للإنتخابات عقب انتهاء عملية فرز أصوات الناخبين.

تقرأ الآن:

فنزويلا: فوز المعارضة بثلثي المقاعد في البرلمان

حجم النص Aa Aa

الائتلاف المعارض في فنزويلا يفوز بالأغلبية في البرلمان الجديد ويحصل على ثلثي المقاعد، هذا ما أكّدته اللجنة الوطنية للإنتخابات عقب انتهاء عملية فرز أصوات الناخبين.

النتائج النهائية المعلن عنها من قبل ذات اللجنة أسفرت عن فوز ائتلاف “طاولة الوحدة الديموقراطية” المعارض بحصيلة مائة وإثني عشر مقعدا ثلاثة منها لنواب السكان الأصليين، حزب التحالف الاشتراكي الحاكم حاز على خمسة وخمسين مقعدا.

الظفر بثلثي المقاعد يعد انتصارا كاسحا للائتلاف المعارض ما يمكنه من التمتع بصلاحيات واسعة في البرلمان مثل إقالة الوزراء ونائب الرئيس أو تعديل قوانين أساسية والتصويت على مشاريع للتعديل الدستوري، كما تسمح له أيضا بالعمل على دفع الرئيس إلى الرحيل المبكر وذلك بتقليص مدة ولايته.

الرئيس التشافي نيكولاس مادورو وخلال حصته الأسبوعية على الشاشة المحلية طالب الوزراء بالاستقالة لإعادة هيكلة الحكومة بعد هذه الهزيمة التاريخية التي لم يعرفها الحزب الحاكم منذ تسعة وتسعين من القرن الماضي.