مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مفاعل "ستيلاراتور"لإنتاج طاقة كهربائية مستدامة


علوم

مفاعل "ستيلاراتور"لإنتاج طاقة كهربائية مستدامة

باحثون في معهد ماكس بلانك لفيزياء البلازما،
في مدينة غرايفسفلد الألمانية، يستعدون لإختبار أكبر مفاعل ستيلاراتورللاندماج النووي في العالم.
المفاعل أطلق عليه اسم W7-X ويحتوي على بلازما فائقة السخونة ويعد مصدرا لا ينضب للطاقة الكهربائية،
كما أن ميزة محطات توليد الطاقة الناتجة عن الإندماج النووي لا تخلف نفايات خطرة.

يقول توماس كلينغر مدير المشروع:“في محطة نووية أي في مصنع انشطارنووي، نواجه مشكلة النفايات، إنها تخلق نفايات نووية، تخزن فيما بعد لعشرات آلاف السنين، مع آلية الإندماج الذري، لن تكون لدينا مشكلة النفايات بعد اليوم.” المفاعل يعمل باستخدام نوعين من ذرات الهيدروجين وهي الديوتيريوم والتريتيوم، لتشكيل ما يوصف بالبلازما الأيونية والتي ستطلق كميات هائلة من الطاقة. هذا المفاعل، لا يزال الآن في مرحلة الإختبار، التي قد تستمر وقتا طويلا قبل ان يتم تشغيله فعليا.

يضيف توماس كلينغر، مدير المشروع:“نحن أمام علم وقائي. الأمر يشبه غرس الأشجار. إذا لم نغرس الأشجار الآن، لن تكون لدينا أشجاربعد مائة عام، يجب التفكير في ذلك مسبقا.”

التقنية التي يستخدمها معهد ماكس بلانك في مفاعل ستيلاراتو، مختلفة تماما عن تلك المستخدمة في المشروع الدولي للاندماج النووي “إيتر“، في جنوب فرنسا.
في كلا الحالتين، فإن الإتجاه نحو استخدام الطاقة الناتجة عن الإندماج النووي يتطلب وقتا طويلا.

اختيار المحرر

المقال المقبل

علوم

برج "آتو" في غابات الأمازون لرصد تغيرالمناخ العالمي