عاجل

انطلاق أول انتخابات بلدية في السعودية بمشاركة النساء

في خطوة من شأنها تخفيف القيود الصارمة المفروضة عليهن، تشارك النساء اقتراعا وترشحا للمرة الأولى في الانتخابات البلدية بالمملكة العربية السعودية. 979

تقرأ الآن:

انطلاق أول انتخابات بلدية في السعودية بمشاركة النساء

حجم النص Aa Aa

في خطوة من شأنها تخفيف القيود الصارمة المفروضة عليهن، تشارك النساء اقتراعا وترشحا للمرة الأولى في الانتخابات البلدية بالمملكة العربية السعودية.

979 مرشحة يتنافسن مع أكثر من ستة الاف ومائتي رجل للفوز بمقاعد المجالس البلدية البالغ عددها 3159 مقعدا تشكل 284 مجلسا بلديا هي الوحيدة المنتخبة في البلاد.

مواطنة سعودية:
“أشعر بالفخر لهذا التطور في السعودية. وآمل اليوم ان يتم انتخاب أي سيدة. لأن هذه تعد فرصة كبيرة للنساء وأعتقد انهن يستطعن صنع فارق في السعودية.”

مواطنة سعودية:
“جئت أمارس حقي الطبيعي لاختيار انسان يتكلم عني وعن طلباتي في الجوار في حيي وفي منطقتي. رأيت المرشحات وقرأت عنهم وبدون معرفة شخصية انتخبتها لاني شعرت أنها قادرة على توصيل صوتنا وطلباتنا.”

ولم يسمح للمرشحات بلقاء الناخبين من الرجال بشكل مباشر نظرا إلى نظام الفصل بين الجنسين المتبع في المملكة.

وحتى قبل هذه الانتخابات، كانت السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من التصويت. يضاف ذلك الى سلسلة قيود تشمل منعهن من قيادة السيارات وارتداء الحجاب والعباءة السوداء في الاماكن العامة حيث تطبق معايير صارمة للفصل بين الجنسين.

وشهدت السعودية أول انتخابات بلدية في البلاد عام 2005 واقتصر الترشح والتصويت فيها على الرجال، فيما جرت ثاني انتخابات في المملكة عام 2011