عاجل

تقرأ الآن:

أبرز الأفلام المرشحة لجوائز الفيلم الأوربي


العالم

أبرز الأفلام المرشحة لجوائز الفيلم الأوربي

إنها حمى الصور وجمع التوقيعات في العاصمة الألمانية برلين قبل ساعات عن الاعلان عن جوائز بانوراما السينما الأوربية. من بين الأفلام المرشحة للظفر بجوائز التظاهرة الفيلم البوليسي“فيكتوريا” للمخرج والممثل الألماني سيباستيان شيبر، الذي حاز على ثلاثة ترشيحات، أهمها أفضل ممثلة لإسا كوستا، التي تلعب دور مراهقة تنظم إلى أربعة شبان لمحاولة سرقة بنك. العمل رشح أيضا لجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وسبق وأن فاز بجائزة الدب الفضي في الدورة الأخيرة لمهرجان برلين السينمائي. نجد كذلك الفيلم السويدي “حمامة على غصن” لروي أندرسون الذي حصل بدوره على أربعة ترشيحات وهي أفضل فيلم أوربي، أفضل كوميديا ​​وأفضل مخرج وأفضل سيناريو. “حمامة على غصن” تمتزج فيه النكتة بالمأساة ويتناول أقدارالبشر المختلفة وعظمة الحياة وهشاشة الإنسان.

الممثل الفرنسي فانسون ليندون يتنافس عن جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم “قانون السوق“، أما الممثلة شارلوت رامبلينغ فهي مرشحة لجائزة أفضل ممثلة أوربية، كما ستمنحها إدارة المهرجان جائزة شرفين عن مجمل أعمالها السينمائية.

“منذ مدة طويلة، منذ عشرين عاما كنت أعلم برغبتي بأن اصبح أوربية وأردت اكتشاف اوربا عبر الأفلام وهذا ما فعلته“، قالت شارلوت رامبلينغ .
“أنت أوربية بالفعل؟“، سألها الصحفي.
“أعلم أني كذلك في تفكيري“، أجابت شارلوت راملينغ.

في فيلم “خمسة وأربعون عاما” تجسد شارلوت رامبلينغ دور كايت ميرسر التي تعيش حياة مهددة بالانهيار بسبب انعدام الثقة بالتزامن مع عيد ميلاد زواجها الخامس والأربعين والغيرة غير العقلانية، ويشاركها بطولة الفيلم جيرالدين جيمس وتوم كورتني.

ويتنافس في التظاهرة أيضا فيلم “شباب” للمخرج الإيطالي باولو سورنتينو. قصة الفيلم تدور حول صديقين متقاعدين، يطرحان تساؤلات كثيرة حول حياتهما، أثناء قضاء عطلة في جبال الألب السويسرية. الفيلم من بطولة النجمين مايكل كاين وهيرفي كيتل وحازعلى خمسة ترشيحات، من بينها جائزة أفضل فيلم أوروبي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو.

“هذا المساء أجمل الأعمال السينمائية الأوربية في الموعد. الجوائز ستوزع امام تسعمائة مدعو، وقائمة المتوجين اللليلة على يورونيوز“، يقول موفد يورونيوز إلى برلين.