عاجل

ترحيب دولي باتفاق باريس للمناخ

بالتصفيق والفرحة تمّ استقبال اتفاق باريس حول المناخ. فرحة لطالما تمّ انتظارها بعد ست سنوات على فشل قمة كوبنهاغن للمناخ على اعتماد اتفاق مماثل. فرحة

تقرأ الآن:

ترحيب دولي باتفاق باريس للمناخ

حجم النص Aa Aa

بالتصفيق والفرحة تمّ استقبال اتفاق باريس حول المناخ. فرحة لطالما تمّ انتظارها بعد ست سنوات على فشل قمة كوبنهاغن للمناخ على اعتماد اتفاق مماثل. فرحة جماعية وتبادل التهاني. وكما كان واضحا فجميع الأطراف مقتنعة بالاتفاق. من واشنطن، رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما باقرار مؤتمر باريس المناخي اتفاقا “تاريخيا وقويا” لمكافحة الاحتباس الحراري، معتبرا أنه قد يشكل منعطفا للعالم. “اتفاق باريس يحدد الإطار المستدام الذي يحتاجه العالم من أجل حلّ أزمة المناخ. إنه يمثل أفضل فرصة عرضت علينا لانقاذ الكوكب الوحيد الذي نعيش عليه“، أضاف الرئيس الأميركي.

الصين ودول الجنوب أبدت قناعة بالعمل على تطبيق الإتفاق

شيه تشن هوا، المبعوث الصيني قال: “صحيح أن هذا الاتفاق ليس مثاليا. هناك نقاط تحتاج إلى تحسين. ولكن هذا لا يمنعنا من اتخاذ خطوات تاريخية في المستقبل”. أما وزير البيئة الهندي براكاش جافاديكار فقال: “مع أنّ التنازلات هي جزء من أي مفاوضات، نعتقد أن هذا الاتفاق كان يمكن أن يكون أكثر طموحا”. من جهته قال وزير الطاقة والبيئة لجزر المالديف طارق ابراهيم: “بالنسبة للدول الجزيرية الصغيرة الممثلة في وزير البيئة للمالديف، علينا أن نضع في اعتبارنا أن التاريخ لن يحكم على ما أنجزناه اليوم، ولكن على ما سننجزه من الآن فصاعدا”.

“بما ان الأمر يتعلق بحل وسط، فقد تمّ تحجيم بعض الطموحات أو وضعها جانبا ولكن لم يظهر أي أحد استياءه بعد اعتماد أول اتفاق عالمي يكرس للمناخ“، قال موفد يورونيوز إلى ضاحية لوبرجيه الباريسية.