عاجل

تقرأ الآن:

أول بريطاني ينطلق إلى الفضاء بتمويل من المملكة المتحدة


روسيا

أول بريطاني ينطلق إلى الفضاء بتمويل من المملكة المتحدة

البريطاني تيم بيك والأمريكي تيم كوبرا والروسي يوري مالينتشينكو خضعوا لجميع التدريبات الممكنة قبل مغادرتهم إلى محطة الفضاء الدولية غداً لاستبدال ثلاثة من زملائهم الذين عادوا قبل بضعة أيام. تيم بيك هو أول بريطاني ينطلق إلى الفضاء في مهمة تمولها المملكة المتحدة. وبهذا تحول إلى نجمٍ حقيقي. وفي عمر يناهز 43 سنةً، يقوم بيك بأول رحلة له إلى الفضاء. وعندما سئل عما إذا كان قلقا ً قال:
“لقد أعدَّنا التدريب لكل شيء. لكن لابد من المرور بأوقاتٍ عصيبة. أعتقد أن الإنطلاق والهبوط هما الأكثر خطراً. وإن سنحت لي الفرصة بالسير في الفضاء فهذا النشاط شديد الخطر”.
من المتوقع إنطلاق المركبة الفضائية سويوز وعلى متنها الرجال الثلاثة غداً، ليصلوا إلى محطة الفضاء الدولية بعد ست ساعات. بعد 17 عاماً من الخدمة في الجيش كطيار، وتحليقٍ لحوالى 3000 ساعة طيران، توجب على بيك تعلم كل شيء من جديد استعداداً لهذه المهمة التي ستستغرق 173 يوماً. ويقول بخصوص تطوعه للخضوع لتجارب على جسده: “انا ذاهب للقيام بالكثير من التجارب العلمية. هناك 25 تجربةً بدنية. في الغالب سنبحث في أمور كفقدان العظام وفقدان كثافة الكتلة والتغيير البصري في الرؤية عند رواد الفضاء، والتغيير في الجهاز المناعي. إن بيئة الجاذبية الصغرى يمكن أن تساعد على مواجهة هذه الأمراض بالأدوية واللقاحات. إذاً سنقوم ببعض الأبحاث الطبية المختلفة هناك التي سيكون لأصدائها آثارٌ رائعة على الناس على الأرض”.
ستةُ أشهرٍ تقريباً سيقضيها بيك في محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كيلومتراً من الأرض، حيث تشمل الإطلالة الكوكب بأسره. وعبر بيك عن مشاعره قائلاً: “أكثر شيء يعجبني هو المنظر بدون شك”
ستنطلق المركبة الفضائية سويوز من قاعدة بايكونور عند الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق بتوقيت غرينتش.