عاجل

تركيا: التجار يخشون من تأثير العقوبات الروسية على أعمالهم

تركيا وأسواقها تجذب السياح ورجال الأعمال الروس. الأمور تغيرت منذ إسقاط أنقرة لطائرة روسية حربية الشهر الماضي. فقد أعلنت موسكو عقوبات اقتصادية على

تقرأ الآن:

تركيا: التجار يخشون من تأثير العقوبات الروسية على أعمالهم

حجم النص Aa Aa

تركيا وأسواقها تجذب السياح ورجال الأعمال الروس. الأمور تغيرت منذ إسقاط أنقرة لطائرة روسية حربية الشهر الماضي. فقد أعلنت موسكو عقوبات اقتصادية على تركيا استهدفت التجارة والسياحة والزراعة والمقاولات. ما أقلق الصناعيين ورجال الأعمال.

ليزا كرول صاحبة متجر ملابس في روسيا تأتي دورياً إلى إسطنبول لاستيراد البضائع. الآن تخشى أن تنقطع زياراتها التجارية. ليزا كرول: “قد تكون آخر رحلة لي في هذا العام لاأحد يعرف كيف ستجري الأمور. ربما تتوقف الأعمال في العام المقبل.”

المحللون يرون أن العقوبات الروسية التي بدأت تدخل حيز التنفيذ تدريجياً، ستأثر سلباً على الناتج المحلي التركي في العام المقبل.

جياسدين إيوبكوجا، رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال في منطقة لاليلي في إسطنبول : “أول ماقالته روسيا: لاتذهبوا إلى تركيا ولاتشتروا منها. بالنتيجة، الزبائن توقفوا عن المجيء وبدؤوا بإلغاء رحلاتهم. هذا كان مصدراً مهماً للدخل، على الرغم من كونه بيع تجزئة.”

التجارة بين تركيا وروسيا تتركز على قطاعي الأغذية والمنسوجات. في العام الماضي وصلت قيمة التبادلات بين البلدين إلى ستة مليات دولار أميركي.

في مجال السياحة، يشكل الروس أكثر من عشرة في المئة من زائري تركيا، وانقطاعهم سيكون ضربة قوية بدأ الأتراك يستشعرونها قبل حلول موسم الصيف.