عاجل

قادة عسكريون في جنوب السودان متهمون بتجنيد آلاف الأطفال للقتال

علت الاصوات في دولة جنوب السودان بمحاسبة عدد من القادة العسكريين الذين استخدموا مدارس الاطفال كملاجىء وهو ما عطل المسيرة التعليمية لسنوات، فضلا عن

تقرأ الآن:

قادة عسكريون في جنوب السودان متهمون بتجنيد آلاف الأطفال للقتال

حجم النص Aa Aa

علت الاصوات في دولة جنوب السودان بمحاسبة عدد من القادة العسكريين الذين استخدموا مدارس الاطفال كملاجىء وهو ما عطل المسيرة التعليمية لسنوات، فضلا عن تجنيد اطفال مدراس مدينة بيبور في النزاع الدائر هناك، منظمة هييومن رايتس ووتش قالت في تقريرها الثلاثاء ان على قادة جنوب السودان المساعدة في وقف استخدام الاطفال المطرد وذلك بوقف نحو خمسة عشر من ضباط الجيش المتهمين والتحقيق معهم بتهمة تجنيد الآلاف من الاطفال من قبل حكومتي الجنوب وقوى المعارضة.
التلميذة مارتا تقول:
“ الجنود ياتون الى داخل الصفوف، عندما نسألهم لماذا انتم هنا، يجيبون ما الذي تعتقدينه؟
منظمة اليونيسيف ذكرت ان ما بين خمسة عشر الى ستة عشر الف طفل استخدموا بالقتال الدائر بين جيش الشعب لتحرير السودان وحركة تحرير شعب السودان المعارضة. بيدي شيبارد نائب مدير شعبة حقوق الاطفال في منظمة هيومن رايتس ووتش:
“ جيش جنوب السودان اصدر امرا عسكريا يمنع الجنود من استخدام المدارس لاي اغراض عسكرية، لسوء الحظ، ابحاثنا اظهرت ان هذه الاوامر كانت نادرة التطبيق، حان الوقت لجيش جنوب السودان لمحاسبة القادة العسكريين المنتهكين للاوامر”. العشرات من الاطفال الذين شاركوا في المعارك الاخيرة اكدوا انهم جندوا بالقوة تحت تهديد السلاح، آخرون اعتقلوا حتى وافقوا على المشاركة بالقتال، او اختطفوا وارسلوا الى ارض المعارك.