عاجل

الرئيس الصيني يدعو إلى احترام "سيادة" الدول على الشبكة العنكبوتية

خلال المؤتمر العالمي للإنترنت المقام في مقاطعة تشيجيانغ، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن الرقابة ضرورية من أجل حماية حرية مستخدمي الإنترنت، وحث

تقرأ الآن:

الرئيس الصيني يدعو إلى احترام "سيادة" الدول على الشبكة العنكبوتية

حجم النص Aa Aa

خلال المؤتمر العالمي للإنترنت المقام في مقاطعة تشيجيانغ، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن الرقابة ضرورية من أجل حماية حرية مستخدمي الإنترنت، وحث المشاركين على احترام ماوصفه بـ “سيادة” الدول في وجه شبكة عنكبوتية عالمية مفتوحة.

يقول الرئيس الصيني شي جينبينع : “علينا احترام حق بعضنا في اختيار طريقة تطوير الانترنت والتحكم به. (..) علينا الحؤول دون الهيمنة الإلكترونية وعدم التدخل في شؤون الآخرين فيما يتعلق بالشبكة العنكبوتية وعدم التواطؤ أودعم الأنشطة التي تهدد الأمن القومي للآخرين.”

الصين تتمتع بواحد من أكثر أنظمة الرقابة فاعلية في العالم على الإنترنت. وتحجب بعض المواقع الغربية بما فيها عمالقة التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت فيها نحو سبعمئة مليون شخص.

خلال فعاليات المؤتمر العالمي الذي يجري في مقاطعة تشيجيان الصينية، تم منح المشاركين كلمات مرور خاصة ليتمكنوا الالتفاف على جدار الحماية (firewall) المفروض في الصين.

المنظمات المدافعة عن حرية التعبير تنتقد بشدة الرقابة التي تفرضها السلطات الصينية، وتعتبرها ممارسات لكم الأفواه المعارضة.