مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

اتفاق تاريخي لإنهاء النزاع الدامي بين بوغوتا والـ: "فَارْكْ" في كولومبيا


كولومبيا

اتفاق تاريخي لإنهاء النزاع الدامي بين بوغوتا والـ: "فَارْكْ" في كولومبيا

بعد أكثر من ثلاثة أعوام من المفاوضات الشاقة في كوبا، السلطات الكولومبية والقوات الثورية المسلحة الكولومبية تتوصل إلى اتفاق تاريخي يُنهي النزاع الدامي القائم بين الطرفين منذ نهاية ستينيات القرن الماضي والذي خلَّف أكثر من مائتين وعشرين ألف قتيل وعشرات آلاف المفقودين.

هذا الاتفاق غير المسبوق يليه آخر نهائي في شهر مارس/آذار المقبل يتم بموجبه التعويض لضحايا النزاع والعفو عن جزء من المتمردين الذين لم يتورطوا في أعمال عنف خطيرة.

الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس ثمن هذا الإنجاز السياسي وقال:

“لأول مرة في تاريخها تلتزم القوات الثورية الفارك بالمساهمة في التعويضات المادية للضحايا. النقطة الاساسية في هذا الاتفاق تكمن في أنه لن يصدر أيَّ عفو عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب الخطيرة والمجازر وبشكل عام الانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان”.

المعنيون بهذا الاستثناء من العفو سوف يُقدَّمون إلى “محكمة السلام“، حسب تسميتها في الاتفاق، التي ستُشكَّل بعد توقيع الاتفاق النهائي والتي يعترف خلالها المُذنبون بما ارتكبوه على أن تُخفَّف عليهم العقوبات التي سوف تتراوح بين خمسة أعوام وثمانية أعوام لا أكثر.

الاتفاق النهائي سيُعرض على الكولومبيين للاستفتاء قبل بدء تنفيذه .

العديد من عناصر “الفارك” مطلوبون من طرف القضاء في الولايات المتحدة الأمريكية في قضايا تهريب المخدرات. بوغوتا تلتزم بمقتضى اتفاق السلام مع المتمردين بعدم تسليمهم إلى واشنطن.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

باكستان

باكستان تُحيي الذكرى الأولى لهجوم طالبان على مدرسة في بيشاور خلف 151 قتيلا