عاجل

اسبانيا:انتخابات تشريعية تاريخية يصعب التكهن بنتيجتها

نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية الإسبانية بلغت 36.94 بالمئة عند الساعة الثانية بعد زوال هذا الأحد حسب ما أعلنته وزارة الداخلية. انتخابات حاسمة

تقرأ الآن:

اسبانيا:انتخابات تشريعية تاريخية يصعب التكهن بنتيجتها

حجم النص Aa Aa

نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية الإسبانية بلغت 36.94 بالمئة عند الساعة الثانية بعد زوال هذا الأحد حسب ما أعلنته وزارة الداخلية.

انتخابات حاسمة يصعب التكهن بنتيجتيها، وسط المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفضيحة الفساد التي يواجهها الحزب الشعبي الحاكم.

ومن المتوقع الإعلان عن حكومة ائتلافية بعدما أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن الحزب الحاكم، بزعامة رئيس الوزراء ماريانو راخوي، سيفوز في هذه الانتخابات التاريخية، لكنه لن يحصل على أغلبية مطلقة.

ماريانو راخوي زعيم الحزب الشعبي المحافظ ورئيس الوزراء الإسباني:“أتمنى أن يصوت الجميع بحرية ومع ما يكفي من المعرفة بخصوص القضايا المطروحة، وفي الأخير من المنطقي أن يصوت الجميع لاختيار من يرون فيه الأفضل لبلادنا. في هذه الأثناء أعلم أن الكثير من المواطنين سيصوتون، وهي أخبار مطمئنة، ولا توجد حوادث تستحق أن تذكر حتى الآن.”

ألبير ريفيرا زعيم حزب سيوداداندوس الذي يحظى بدعم سياسي قوي من المؤسسات المالية عبر أن هذا اليوم سيشهد منافسة قوية.

ألبير ريفيرا زعيم حزب سيوداداندوس:“سنشهد ليلة انتخابية طويلة. سوف تكون ضيقة وسيتوجب علينا عد جميع الأصوات، والمقاعد، لأننا في حالة منافسة شرسة ليس فقط بين حزبين وإنما أربعة أحزاب تتنافس للفوز في الانتخابات وتشكيل برلمان جديد.”

من جهته شجع زعيم الحزب الإشتراكي المعارض الكلاسيكي في البرلمان بيدرو سانتشيز المواطنين على التصويت.

بيدرو سانتشيز زعيم الحزب الإشتراكي:“نحن نعيش يوما تاريخيا، الاسبان يعرفون أن مستقبل البلاد غير مكتوب، وعلينا كتابته مساء هذا اليوم بتصويتنا، لذلك أنا أشجع الجميع اليوم لاختيار المرشح الجيد، وقبل كل شيء، أشجع الجميع على التصويت في هذا اليوم التاريخي.”

حزب بوديموس بقيادة زعيمه الشاب بيدرو إغليسياس الذي حصل على أصوات الغاضبين من الحزب الاشتراكي ومن حزب اليسار الموحد، يحتل المركز الثالث في الاستطلاع.