عاجل

رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف صادق خلال اجتماع للحكومة على قرار لفرض قيود اقتصادية على أوكرانيا اعتبارا من مطلع العام المقبل، لحماية السوق الروسي وذلك عقب عزم كييف إدخال الشق الاقتصادي من الاتفاقية المتعلقة بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من فاتح يناير كانون الثاني القادم، إضافة إلى توسيع الحظر الذي فرضته على المنتجات الغذائية للدول الغربية ليشمل أوكرانيا.

زفيتلانا زاليشوك عن الحزب الحاكم:“أنا لا أعتقد أنه بامكاننا النظر على أية حال على أن الموقف في أوكرانيا هو مجال للمصالح المشروعة لموسكو، روسيا أو أي لاعب آخر، الدول الكبرى التي ترى مصالحها في المنطقة.”

وتصاعد التوتر بين موسكو من جهة وكييف والغرب من جهة أخرى خلال الأيام الماضية، بعدما قررت أوكرانيا وقف سداد سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار في حيازة روسيا.

سيرجيو كانتوني مراسل يورونيوز في كييف:” مشاركة روسيا في مفاوضات ثلاثية هي فكرة الاتحاد الأوربي من أجل ارضاء موسكو. ولكن لعيون روسيا يبقى اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تهديدا رئيسيا للتجارة ومصالحها السياسية الوطنية.”