مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا: المصادقة على مشروع ادراج نظام حالة الطوارىء في الدستور لمواجهة الارهاب


فرنسا

فرنسا: المصادقة على مشروع ادراج نظام حالة الطوارىء في الدستور لمواجهة الارهاب

الحكومة الاشتراكية الفرنسية تصادق على مشروعها ادراج نظام حالة الطوارىء في الدستور لمواجهة التهديدات الارهابية، تماما كما وعد الرئيس فرنسوا هولاند غداة اعتداءات باريس بينما يرى معارضوه فيه مساسا بالحريات الفردية. نظام حالة الطوارىء وضع استثنائي، صدر غداة اعتداءات الثالث عشر تشرين الثاني-نوفمبر الذي أعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها وأوقعت مائة وثلاثين قتيلا ومئات الجرحى. وصوت عليه البرلمان بشبه اجماع ويتوقع أن يطبق في فرنسا حتى العشرين شباط-فبراير. ويفترض ان يعرض هذا النص على البرلمان للمصادقة عليه. ويحتاج لاقراره ثلاثة أخماس أعضاء مجلسي النواب والشيوخ. “إنها عقوبة ثقيلة تسعى الأمة لسنها بشكل شرعي ضدّ أي شخص يمكن أن يخونها بأسوأ شكل. قتل المواطنين بطريقة عمياء بإسم أيديولوجية ما هو إلاّ إنكار دموي، كامل ونهائي لأيّ إرادة للعيش معا دون تمييز بين الأصل أو الدين“، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وصادقت الحكومة أيضا على امكانية اسقاط الجنسية الفرنسية عن بعض الذين يحملون جنسيتين إذا ارتكبوا جرائم تمس الأمة. وكانت وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا صرحت أنّ الحكومة الفرنسية عدلت عن ادراج في اصلاحها للدستور اسقاط الجنسية عمّن ولد في فرنسا، ويحمل جنسية مزدوجة، وحكم عليه بارتكاب أعمال ارهابية. وكان المعارضون لهذا الاجراء شددوا على خطر إعادة النظر في حق المواطنة بالولادة المطبق في فرنسا، وأنه يعد تمييزيا حيال ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص يحملون الجنسية المزدوجة. والاجراء الاخر المتخذ بموازاة حالة الطوارىء هو اعادة فرض رقابة على الحدود الفرنسية بعيد اعتداءات باريس ما أدى إلى ابعاد ثلاثة آلاف وأربعمائة وأربعة عشر شخصا وفقا لوزارة الداخلية الفرنسية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

ماليزيا

رحلات جوية بتقاليد إسلامية