عاجل

عاجل

العراق: قوات جهاز مكافحة الارهاب تستعد لاقتحام منطقة الحوز في مدينة الرمادي

قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية تستعد لاقتحام منطقة الحوز التي تضم المجمع الحكومي وسط مدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار، التي تخضع لسيطرة تنظيم

تقرأ الآن:

العراق: قوات جهاز مكافحة الارهاب تستعد لاقتحام منطقة الحوز في مدينة الرمادي

حجم النص Aa Aa

قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية تستعد لاقتحام منطقة الحوز التي تضم المجمع الحكومي وسط مدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار، التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ أيار-مايو الماضي، في عملية تقلص مساحة نفوذ الجهاديين. ويأتي هذا التقدم بعد يوم واحد من دخول قوات النخبة إلى مركز المدينة من المحور الجنوبي حيث تمكنت من فرض سيطرتها على عدد من أحياء مركز المحافظة التي تبعد عن العاصمة بغداد بحوالي مائة وثمانية كيلومترات. السيطرة على منطقة الحوز تشكل خطوة رئيسية للسيطرة التامة على مدينة الرمادي التي يأمل الجيش أن تتمّ خلال ثلاثة أيام.

ويتعين على القوات الحكومية التي يساندها طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، التحرك بحذر شديد في هذه المدينة التي خلت شوارعها وامتلأت بالدمار والركام. ويقوم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية قبل الانسحاب عادة بتفخيخ الشوارع والطرق والمنازل ويفرون من خلال انفاق قد تكون هي الأخرى مفخخة بكميات كبيرة من المتفجرات، وهو ما يحتاج إلى جهد لوجيستي كبير لتفكيك المواد المتفجرة.

العشرات من عناصر التنظيم المتطرف فروا من مركز الرمادي إلى مناطق الصوفية والسجارية شرقي المدينة بعد الضربات الموجعة التي تلقوها في مناطق البكر والضباط والارامل بالجزء الجنوبي من مركز الرمادي. وحسب مصادر مطلعة داخل قوات التحالف الدولي فإن حوالي ثلاثمائة وخمسين مقاتلا في صفوف ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية ما زالوا في الرمادي، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المدنيين. التقارير الأمنية أشارت إلى التنظيم الارهابي يقوم بجمع المواطنين ربما لاستخدامهم دروعا بشرية.