عاجل

اسبانيا: دعوات لتشكيل حكومة ائتلافية والاشتراكيون يرفضون التحالف مع المحافظين

مفاوضات حثيثة لتشكيل الحكومة الاسبانية بعد نتائج الانتخابات غير الحاسمة التي شهدتها البلاد الاحد الماضي. حزب “سيودادانوس” الليبرالي الذي حل في المركز

تقرأ الآن:

اسبانيا: دعوات لتشكيل حكومة ائتلافية والاشتراكيون يرفضون التحالف مع المحافظين

حجم النص Aa Aa

مفاوضات حثيثة لتشكيل الحكومة الاسبانية بعد نتائج الانتخابات غير الحاسمة التي شهدتها البلاد الاحد الماضي. حزب “سيودادانوس” الليبرالي الذي حل في المركز الرابع في الانتخابات دعا من جهته إلى تشكيل تحالف مع الاشتراكيين والمحافظين لتمكين حكومة مستقرة في اسبانيا وحمايتها من الحركة الانفصالية في اقليم كتالونيا.

ألبرت ريفيرا زعيم حزب “سيودادانوس”
“نشعر بان اللحظة مواتية لاتفاق بغض النظر عن الشكل النهائي للحكومة وبغض النظر عن الغالبية البرلمانية وماذا سيجري في السنوات المقبلة نحن نسعى لابرام اتفاق بين الحزب الاشتراكي والحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب المحافظين وبهذه الشكل ستمثل الحكومة الطيف السياسي الكبير الذي يعبر عن أغلب المواطنين الاسبان ولضمان عدم تعريض وحدة الشعب الاسباني للخطر.”

دعوات “سيودادانوس” لم تلق اذانا صاغية من الحزب الاشتراكي الذي اعلن رفضه الدخول في ائتلاف حكومي مع المحافظين أو منح الثقة لحكومة جديدة يشكلها رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

بيدرو سانشيز زعيم الحزب الاشتراكي:
“إن اللجوء إلى اعادة الانتخابات هو الخيار الاخير. إن الحزب الاشتراكي سوف يسعى لطرق كافة الابواب من أجل تشكيل حكومة تغيير وحوار، حكومة توفر الاستقرار لبلدنا.”

ويدعم حزب “بوديموس” الذي أتى في المركز الثالث فكرة تنظيم استفتاء على انفصال اقليم كتالونيا رغم قوله بإنه سيوصي بالتصويت ضد الانفصال.

وانهت انتخابات الاحد نظام القطبية السياسية بين المحافظين والاشتراكيين والذي ساد البلاد منذ انتهاء حكم الجنرال فرانشيسكو فرانكو عام 1975 وعودة الديمقراطية في سبعينيات القرن الماضي.