عاجل

سمحت محكمة يابانية بإعادة تشغيل أربعة مفاعلات نووية في موقعي تاكاهاما و أوهي الموجودين غرب البلاد بحسب ما أعلنت شركة كانساي للطاقة الكهربائية المشغلة للموقعين.

في بيان لها قالت الشركة بأن الضمانات التي قدمتها حول شروط السلامة في الموقعين وجدت صدى عند المحكمة. وتأمل بأن يبدأ العمل في مفاعلي تاكاهاما في شهر كانون الثاني/ يناير.

القرار القضائي الصادر الخميس يمهد الطريق لإعادة تشغيل المفاعلات النووية التي تلبي شروط السلامة في غرب اليابان وذلك بعد ما يقرب من خمس سنوات على كارثة مفاعل فوكوشيما.

السكان المحليون كانوا قد تمكنوا في شهر أيار/ مايو من فرض حظر قضائي على مفاعلين في تاكاهاما. إذ يقولون إنها لم تأخذ بعين الاعتبار مخاطر الزلازل ولم تلب معايير السلامة صارمة وافتقرت إلى تدابير فعالة لإجلاء العاملين في حالات الخطر.

قرار المحكمة برفع الحظر والسماح للمفاعلات الأربع بالعمل أثار موجة واسعة من الانتقادات من قبل المعارضين للطاقة النووية، مشيرين إلى أن بلادهم لم تأخذ العبرة بعد مما جرى في فوكوشيما.

في آذار/ مارس من العام ألفين وأحد عشر تسببت هزة أرضية وتسونامي بكارثة إشعاعية بسبب تعطل أنظمة التبريد في محطة فوكوشيما داييتشي شرق اليابان.