مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا تفتح أرشيف الحرب العالمية الثانية للباحثين والجمهور


فرنسا

فرنسا تفتح أرشيف الحرب العالمية الثانية للباحثين والجمهور

الحكومة الفرنسية تقرر فتح أرشيف الحرب العالمية الثانية، بما فيه أرشيف الشرطة والقضاء الفرنسييْن في عهد حكومة فيشي المتعاونة مع النازية.

الحكومة تعتزم تيسير وصول المواطنين والباحثين إلى هذه الوثائق الحساسة بعد مضي سبعين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

دوني بيشانْسْكي المؤرخ لدى المركز الوطني للبحوث العملية في فرنسا يقول معلقا عن هذا القرار الحكومي:

“إذا كانت هناك ملفات يمكننا أن نحقق تقدما بشأنها، باعتقادي سيكون ذلك فيما يتعلق بمعرفةٍ أكبر بالتعاون، وألح بالفعل على التعاون الذي بلغ حد التعاون العسكري تقريبا بين الفرنسيين والألمان، والتعاون في وسط فرنسيي النازية والفاشية الأكثر شراسةً الذين اشتغلوا ضمن الهياكل الألمانية”.

الخبراء يعتقدون أن فتح الأرشيف للباحثين والجمهور سيسمح باكتشاف وفهم الكثير مما خفي حتى الآن من أسرار الحرب العالمية الثانية في فرنسا، بما فيها اعتقال اليهود وإرسالهم إلى المحتشدات الإجبارية في ألمانيا، وحجم الخيانات والتعاون لِفرنسيين في مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية والعسكرية مع ألمانيا الهتلرية التي كانت تحتل العاصمة باريس وجزءا واسعا من الأراضي الفرنسية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

الصحفي السوري المعارض ناجي الجرف يُغتال في تركيا