عاجل

بمناسب تسلم هولندا رئاسة الإتحاد الاوروبي لمدة ستة اشهر، رئيس وزراء هولندا مارك روته خص قناة يورونيوز الدولية بمقابلة اجراها في امستردام اولاف برونز.

اولاف برونز من يورونيوز: مارك روته رئيس وزراء هولندا ما الذي ستقوم به هولندا خلال فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي من أجل التسريع في عملية توزيع اللاجئين الذين تمت الموافقة على طلبات لجوئهم و هم ما يزالون في ايطاليا و اليونان عددهم قارب المئة و الستين الفا وزع منهم ثلاثماية فقط و لم تستقبل هولندا ايا منهم.

رئيس وزراء هولندا مارك روته: لو بقي اللاجئون في ايطاليا أو اليونان لأمكن الحصول بسهولة على نتائج المشكلة تكمن في انهم يصلون الى اليونان و يتابعون طريقهم الى المانيا و السويد و بلجيكا و هولندا عبر سلوفينيا و النمسا و بلاد البلقان الغربية. علينا أن نضاعف إمكانيات الإستقبال و مراكز تسجيل اللاجئين في ايطاليا و اليونان و دول أخرى و انطلاقا من هذه المراكز يمكن أن ننقل اللاجئين الى باقي بلدان الإتحاد الاوروبي.

اولاف برونز من يورونيوز: السويد و الدانمارك أعادتا المراقبة الحدودية دول أخرى ستتبعهما و دول سبقتهما هكذا يبدو نظام سنغن مهددا لقد اقترحتم جعل شنغن منطقة محصورة بخمسة دول ما هي خطتكم اليوم من اجل انقاذ شنغن؟

رئيس وزراء هولندا مارك روته: هولندا لم تتقدم بأي اقتراح ما قلناه يتمحور حول التفكير بأن أزمة اللجوء مستمرة
حتى الآن. في فصل الشتاء يستمر تدفق اللاجئين و سيستمر تدفقهم في الربيع. و يجب أن نفكر في السبل المتوفرة لمعالجة ازمة اللجوء. كل الجهود منصبة الآن على الإتفاق مع تركيا و على بناء مراكز التسجيل و الاستقبال و على قدرة هذه المراكز على استقبال اللاجئين في اليونان و ايطاليا و سنركز على هذه الأمور خلال الشهرين المقبلين”.

اولاف برونز من يورونيوز: في نيسان ابريل المقبل سيجري استفتاء في هولندا حول اتفاق الشراكة مع اوكرانيا . ماذا لو جاءت نتائج الاستفتاء سلبية؟

رئيس وزراء هولندا مارك روته: نحن نعمل كي تكون النتيجة ايجابية و الأمر ليس باستفتاء فهنالك قانون هولندي يمكن من خلاله لمجموعات من الناس أن تجرى استفتاء استشاريا حول قضية معينة و هذا ما يحصل . من جهتنا سنسعى الى الحصول على نتيجة ايجابية و سنشرح للهولنديين اسباب موافقتنا على هذا الاتفاق و بالطبع إن الإتفاق مفيد بخاصة لأن حرية التبادل التجاري جيدة للدول التجارية كهولندا و سنجنى ارباحا كثيرة عندما ستصبح أوكرانيا فعالة اكثر مما هي عليه اليوم. تبقى مسائل تتعلق بسيادة القانون و حقوق الانسان و أمور كثيرة ناضل من اجل الحصول عليها الأتحاد الأوروبي. بعض الناس يعتبرون اتفاق الشراكة مع اوكرانيا بمثابة تمهيد للانضمام الى الإتحاد الاوروبي و لكن لدينا اتفاقات مع دول في أميريكا الوسطى و الشرق الاوسط و هي ليست مرشحة
للإنضمام الى الاتحاد الاوروبي .

اولاف برونز من يورونيوز: و لكن اذا ظهرت النتائج و كانت سلبية ماذا ستفعلون؟

رئيس وزراء هولندا مارك روته: سنتخذ موقفا مبدئيا لأن الدستور يلزمنا بذلك و سنخضع موقفنا للتصويت في البرلمان الهولندي. سننتظر السادس من نيسان ابريل لمعرفة النتائج و بالإنتظار سوف نعمل بكل طاقتنا من أجل الحصول على نتيجة ايجابية.