عاجل

تقرأ الآن:

السعودية تدرس طرح أسهم شركة أرامكو النفطية في البورصة


مال وأعمال

السعودية تدرس طرح أسهم شركة أرامكو النفطية في البورصة

شركة أرامكو العملاقة للطاقة، التي تمتلكها حكومة المملكة العربية السعودية أكدت هذا الجمعة أنها تدرس خيارات مختلفة لطرح أسهمها في السوق العالمية.

ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال لمجلة ذا إيكونوميست البريطانية في مقابلة نشرت يوم الخميس إن حكومة المملكة تدرس بيع أسهم في أرامكو في إطار خصخصة لجمع أموال في ظل تراجع أسعار النفط.

الإعلان يأتي في أعقاب إعلان الرياض عن عجز قياسي في الميزانية يقدر ب 89 مليار يورو في العام 2015 ، ما تسبب في انخفاض سبعين بالمئة من أسعار النفط الخام منذ شهر يونيو من العام 2014.

وكذلك تراجع النفط الخام دون سعر 35 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ العام 2004.

فيكي برايس، كبيرة المستشاريين الاقتصاديين في مركز أبحاث:“ما نحتاج إليه هو المزيد من العائدات من نوع ما، لذلك من الواضح إذا قاموا ببيع بعض من أرامكو سيحصلون على نتيجة وبطبيعة الحال لا يزال بإمكانهم تحسين كفاءة كل ما تفعله الشركة المملوكة للدولة.”

السلطات السعودية ستتخذ قرارها في الأشهر المقبلة، لتفادي عجز ميزانيتها والذي يعتبره المحللون مواجهة للواقع الاقتصادي والجيوسياسي الصعب الذي تعيشه المنطقة.

الإدراج الكامل لجميع أسهم أرامكو ستقدر قيمته بأكثر من مليار دولار بحسب تقديرات المحللين. أرامكو التي تعد أكبر شركة لإنتاج النفط في العالم، ستجعلها هذه الخطوة أكبر الشركات المسجلة بالنسبة لقيمة أسهمها.

حاليا تعتبر آبل الشركة الأعلى قيمة في العالم بأصول تصل إلى 543 مليار دولار، بعدها تأتي غوغل ومايكروسوفت.

أرامكو تبيع أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي أكسون موبيل.