مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

كيف يتم منع الإتجار في الممتلكات الثقافية؟


u talk

كيف يتم منع الإتجار في الممتلكات الثقافية؟

هذا الأسبوع في يوتولك، السؤال من ليسلي من لندن

كيف يمكن نهب قطع أثرية من سوريا و العراق مثلا،و بيعها في سوف الآثار في جميع أنحاء العالم بالرغم من وجود العديد من الإتفاقيات الدولية الرامية إلى حماية التراث العالمي؟

“الجواب من زينب بوز” http://www.unesco.org/new/fr/culture/themes/illicit-trafficking-of-cultural-property/1970-convention/secretariat/خبيرة في قسم المعاهدات و حماية الثراث الثقافي في قطاع الثقافة في اليونسكو :

منع الإتجارغير المشروع مهمتنا اليومية،أعني أننا نحاول دائما أن نكون يقضين فيما يخص الممتلكات الثقافية لأي بلد، يتم تصديرها بطريقة غير شرعية.
فيما يخص “العراق”
http://icom.museum/communiques-de-presse/communique-de-presse/article/liste-rouge-durgence-des-biens-culturels-irakiens-en-peril-un-outil-de-licom-pour-combattre/L/2/

و“سوريا“http://fr.euronews.com/2015/12/10/trafic-d-antiquites-une-manne-considerable-pour-l-etat-islamique لدينا أشخاص مختصين في هذه المسألة.

الإتفاقيات الدولية مهمة جدا،لذلك يجب علينا أخذها بعين الإعتبار كنقطة إنطلاقة، والخطوة الثانية يجب تطبيقها على الصعيد الوطني.

مهم جدا أيضا معرفة أن الممتلكات الثقافية تختلف عن المخدرات و السلاح.مثلا بالنسبة للأدوية مصلحة الجمارك لديها كلاب متخصصة بشم رائحة المخدرات، كما تمتلك أجهزة للكشف عن المعادن فيما يخص الأسلحة، الأمر الذي يعد مستحيلا بالنسبة للمتلكات الثقافية. نحن نتحدث عن القطع الأثرية الصغيرة التي يمكن للمسافرين إخفاءها بسهولة في حقائبهم.

اليوم نحن أكثر حظا ،لأن هناك اهتمام سياسي كبيرفيما يخص حماية التراث الثقافي في “البلدان المتنازعة”.
http://www.unesco.org/new/fr/culture/themes/armed-conflict-and-heritage/

أود تسليط الضوء على قرار الأمم المتحدة 2199 الذي أصدر مرسوما يحث على وقف الإتجار بجميع القطع الأثرية العراقية والسورية، في هذه الحالة نحن ندعوأ إلى تعزير الرقابة بمعنى “العناية الواجبة”
العناية الواجبة هومصطلح يحث على ضرورة فحص والتأكد من القطع الأثرية قبل شرائها أوبيعها.
“قرار الأمم المتحدة رقم 2199 الفقرات 15،16،17”
http://www.un.org/ga/search/view_doc.asp?symbol=S/RES/2199%282015%29&referer=/english/&Lang=F
http://whc.unesco.org/fr/conventiontexte/

هذا القانون يمنع أي الإتجاربالأشياء الثقافية، نفس العقوبات الخاصة بتهريب النفط.
http://www.unesco.org/new/fr/culture/themes/illicit-trafficking-of-cultural-property/1970-convention/ضا

أنت أيضا إذا كنت تود طرح سؤال، تصفح موقع يورونيوزأو صفحتنا على مواقع التواصل الإجتماعي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

u talk

الاجراءات الأمنية قبل السفر؟