عاجل

تقرأ الآن:

رئيس جديد لإقليم كاتالونيا يدعو الى تسريع الانفصال عن إسبانيا


إسبانيا

رئيس جديد لإقليم كاتالونيا يدعو الى تسريع الانفصال عن إسبانيا

صوت برلمان اقليم كاتالونيا ليلة الاحد على انتخاب كارلس بوتشدمون رئيسا جديدا للاقليم ودعا الرئيس المنتخب الى الاستقلال عن اسبانيا والبدء بعملية الانفصال، وصوت سبعون نائبا لصالح بوتشدمون وعارضه ثلاثة وستون نائبا وامتنع نائبان عن التصويت.
“ هذه الاوقات لم تصنع من اجل الجبناء او الخائفين، هذه الاوقات لم تصنع لاجل الذين لا يريدون المضي قدما، علينا تحمل مسؤوليتنا حتى لو لم نكن نتوقعها”.
دعوات بوتشدمون الى الانفصال واقامة دولة مستقلة في الاقليم الاغنى في اسبانيا دفعت الى غضب الحكومة المركزية في مدريد ورئيس الوزراء ماريانو راخوي:
“ لن اسمح لاي احد بمصادرة او تحديد السلطات، خارج القانون والديمقراطية، سادافع عن الديمقراطية في كامل الاراضي الاسبانية، وسادافع عن سيادة اسبانيا ووحدتها اينما سكن الاسبان في كل البلاد”.
راخوي الذي يامل في الاستمرار في رئاسة الحكومة الاسبانية شدد على ان تستند الحكومة الجديدة على قاعدة نيابية واسعة لضمان الاستقرار والوقوف في وجه الداعين الى الانفصال.
رئيس كاتالونيا الجديد قال ان الاقليم يجب ان يتفاوض مع مدريد والاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي لتحقيق هدف الانفصال وبناء دولة كاتالونيا المستقلة.