عاجل

تقرأ الآن:

الشركات النفطية تفكر بإلغاء آلاف الوظائف بعد تراجع أسعارالنفط


مال وأعمال

الشركات النفطية تفكر بإلغاء آلاف الوظائف بعد تراجع أسعارالنفط

مؤسسة “بريتش بتروليوم” البريطانية النفطية تعلن نيتها عن إلغاء أربعة آلاف وظيفة على الأقل خلال عامين في مختلف أنحاء العالم في ظل تراجع أسعار النفط. وبحسب الشركة سيتراجع عدد العاملين في أنشطة التنقيب والانتاج من أربعة وعشرين ألفا إلى عشرين ألف موظف بنهاية ألفين وسبعة عشر أي بتراجع خمسة في المائة تقريبا من مجمل موظفي الشركة. وستلغي الشركة ستمائة وظيفة في بحر الشمال معظمها خلال ألفين وستة عشر.

“أعتقد أنه بإمكاننا الحديث عن عشرين دولارا في الوقت الحالي وبالطبع هناك توقعات بالتراجع إلى عشرين دولارا. أعتقد أن المجال عندما تنظر إلى المملكة العربية السعودية ومنتجي الشرق الأوسط، بما أنها المنطقة، التي تعاني من صعوبة أكثر بالنسبة لكسب المال بالاعتماد على الجزء الخفي من المخزون، الذي بحوزتها هناك، وليس فقط الانتاج على الميدان“، قال أحد المحللين.

قرار مؤسسة “بريتش بتروليوم” يأتي بعد تراجع أسعار النفط إلى ما يقارب ثلاثين دولارا للبرميل، وهو ما اضطر شركات النفط إلى تقليص نطاق نشاطها. شركة رويال داتش شل كانت سبق وأن أعلنت نهاية السنة الماضية نيتها إلغاء ألفين وثمانمائة وظيفة في المجموعة المدمجة التي اشترتها مجموعة “بي جي” البريطانية المتعددة الجنسيات. يضاف ذلك إلى سبعة آلاف وخمسمائة وظيفة أعلنت شل وفروعها المباشرة عن إلغائها في مواجهة تراجع النفط.

يذكر أنّ برميل النفط فقد زهاء ستين في المائة من سعره منذ حزيران-يونيو ألفين وأربعة عشر. والأسبوع الماضي، تراجع سعر البرميل بنحو عشرة في المائة مدفوعا بوفرة في الكميات المعروضة وضعف المؤشرات الاقتصادية في الصين، التي تعدّ أكبر مستهلك للنفط في العالم.