مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

العثورعلى نيزك أقدم من الأرض في أستراليا


علوم

العثورعلى نيزك أقدم من الأرض في أستراليا

علماء الجيولوجيا من جامعة كيرتن في أستراليا، تمكنوا بقيادة فيل بلاند، من العثورعلى حجر نيزكي يقدر عمره بنحو 4.5 مليار سنة وذلك في منطقة نائية من بحيرة إيري، التي تنخفض 15 مترا عن سطح البحر وتعد أكثر النقاط انخفاضا في أستراليا.

يقول فيل بلاند، عالم الجيولوجيا في جامعة كيرتن:“هذا النوع من النيازك عمره حوالي 4.5 مليار سنة. أي أنه أقدم من الأرض، إنه أقدم حجر يمكن أن تحمله بين يديك، لقد جاء إلينا من وراء مدارالمريخ، في منطقة بين كوكبي المريخ والمشتري.”

العلماء تمكنوا من تحديد مكان النيزك باستخدام اثنتين وثلاثين كاميرا، ثبتت في جميع أنحاء غرب وجنوب أستراليا.

يقول فيل بلاند، عالم الجيولوجيا في جامعة كيرتن:“الكاميرات ترسل لنا ما يشبه البريد الإلكتروني، لتقول لنا حسنا لقد رأينا شيئا ما، ثم نتحقق إذا كانت الكاميرات الأخرى في المنطقة رأت شيئا مماثلا، يمكن الحصول على عدة معلومات في الليل، بعد بضعة أيام فقط، فحصنا جميع بياناتنا وحددنا مكان وجود النيزك.”

يعتقد أن النيزك يعود إلى البدايات الأولى للنظام الشمسي، بسبب نوعية الحجر المكون منها.

يضيف فيل بلاند، عالم الجيولوجيا في جامعة كيرتن:“وكالات الفضاء مثل وكالة ناسا ووكالة جاكسا اليابانية، تنفق مليارات الدولارات في محاولة للحصول على نيزك كهذا،
نحن تمكنا من تحقيق ذلك بتكاليف أقل بكثير.”

لكن الإثارة لم تنته بعد. بلاند وفريقه يعتقدون أنهم حددوا عشرة مواقع أخرى لتحطم نيازك.

اختيار المحرر

المقال المقبل

علوم

الإمارات العربية المتحدة ترنو إلى استكشاف المريخ