عاجل

تقرأ الآن:

الأسهم الأوربية تتراجع لأدنى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر


مال وأعمال

الأسهم الأوربية تتراجع لأدنى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر

الأسهم الأوربية تسجل تراجعا هذا الخميس بعد ارتفاعها على مدار جلستين مع انخفاض المعنويات بفعل استمرار هبوط أسعار النفط الذي نزل عن مستوى ثلاثين دولارا للبرميل لفترة وجيزة والمخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي. مؤشر يوروفرست ثلاثمائة لأسهم الشركات الأوربية الكبرى نزل بواحد فاصل أربعة في المائة إلى ألف وثلاثمائة وست وثلاثين فاصل خمسة وعشرين نقطة مقتربا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الذي بلغه يوم الاثنين بعد بداية مهتزة بسبب المخاوف بشأن التباطؤ في الصين.

وأدت النتائج التي جاءت دون التوقعات إلى هبوط سهم لينت آند سبرونجلي السويسرية لصناعة الشوكولاتة نحو ثلاثة في المائة في حين هبط سهم ريتشمونت واحدا في المائة بعد أن قالت الشركة المالكة للعلامة التجارية كارتييه إن أنشطتها ستظل تواجه تحديات على الأرجح بعد هبوط المبيعات الفصلية بنسبة أربعة في المائة.
غير أن سهم تيسكو ارتفع متجاوزا التراجع الذي منيت به السوق. وسجل السهم أفضل أداء على مؤشر يوروفرست حيث قفز بستة فاصل خمسة في المائة بعد أن ساعد انخفاض الأسعار وزيادة العمالة الشركة البريطانية صاحبة سلسلة المتاجر على تحقيق نتائج فاقت التوقعات خلال موسم عيد الميلاد.