مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

عقبات في وجه المفاوضات بين المعارضة السورية و النظام


مكتب بروكسل

عقبات في وجه المفاوضات بين المعارضة السورية و النظام

وصول قافلة مساعدات إنسانية اضافية الى مضايا السورية بينما يحوم شك حول امكانية انعقداء جلسات حوار بين المعارضة السورية و النظام في الخامس و العشرين من كانون الثاني يناير الجاري. الأمم المتحدة حذرت المتخاصمين بخاصة حكومة الرئيس الأسد من مغبة القيام بفظائع بحق المدنيين. قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون:” استخدام الجوع كسلاح هو جريمة حرب . كل الأطراف بما فيهم النظام السوري عليهم مسؤولية حماية السوريين و عدم تعريضهم لفظائع يحرمها القانون الدولي. في هذه الأثناء كل الأطراف ليست متاكدة من حصول المفاوضات المقبلة في موعدها . تحدثنا من يورونيوز مع رياض حجاب و هو رئيس حكومة سابق في سوريا و هو منسق الهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري.

شارل سلامه من يورونيوز: رياض حجاب اهلا بكم في قناة يورونيوز الدولية السؤال الأول هل انتم ذاهبون الى المفاوضات في جنيف في الخامس و العشرين من كانون الثاني؟

رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري: اليوم يموت السوريون جوعا و بردا و للاسف الأمم المتحدة من خلال فريق المبعوث الدولي قاموا بتفاهمات ما بين النظام و السكان في بعض المناطق. و لكن للاسف الشديد النظام لم يلتزم بما تعهد به و الأمم المتحدة لم تتابع التزام النظام بالتعهدات التي ضمنت الأمم المتحدة أن ينفذها النظام. و بعد تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات التي اعلنت ان الحل السياسي هو خيار اولي و استراتيجي النظام اعتقل اعضاء من الهيئة العليا للمفاوضات فالنظام لا يبحث عن حل سياسي . من جهتنا ، تم تجهيز كافة الملفات المطلوبة لمسألة التفاوض و نحن استقبلنا السيد دي مستورا في الرياض و اليوم ايضا تحدثنا مع السيد دي ميستورا لذلك انا اقول لك ما معناه نحن لم تصلنا الدعوات الى الآن إذا كان هناك مفاوضات في الخامس و العشرين من كانون الثاني أم لا , حتى اليوم في اللقاء مع السيد ديمستورا هو قال ان ليس لديه علم ان المفوضات ستتم او لن تتم في الخامس و العشرين من الشهر الجاري لم يبت بهذا الموضوع الى الآن هناك حوارات و نقاشات ما بين الدول الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي و مجموعة اصدقاء سوريا حول مجمل هذه القضايا.
لم توجه الى الآن دعوات و نحن تحدثنا اليوم مع السيد ديميستورا و مع ممثلي كل الدول و كنت مجتمعا مساء الخميس مع ممثلي سبع و عشرين دولة في الإتحاد الأوروبي و طرحنا عليهم هذه الأسئلة ماذا عن الوضع الإنساني ماذا عن التزامات الدول و بخاصة روسيا و ايران في القرارات التي وقعوا عليها . ماذا عن ايقاف القصف على المدنيين. و هنالك قضايا تخص اجندة التفاوض . على ماذا نتفاض مع النظام ؟

شارل سلامه من يورونيوز : و لكنكم قلتم في البداية انكم حضرتم كل الملفات و تعرفون أجندة التفاض؟

رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري: نعم بالنسبة لنا كمعارضة الأمر واضح نحن نذهب الى المفاوضات لنناقش بند واحد هو تشكيل هيئة حكم انتقالي كما ورد في بيان جنيف واحد وفي قرار مجلس الأمن الدولي 2118و 2254 اما روسيا و النظام فهم يتحدثون عن مفاوضات لتشكيل حكومة مشتركة. و ترفض روسيا الحديث عن مصير بشار الأسد لكن بالنسبة لنا مصير بشار الأسد محسوم و نحن نذهب من اجل انتقال سياسي حقيقي.

شارل سلامه من يورونيوز: ما هي الضمانات التي يمكن ان تعطونها للاوروبيين و للعالم بان التجربة الليبية لن تتكرر في سوريا؟ ما هي الضمانات على الأرض؟

رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري: نحن اتخذنا قرارا واضحا نحن نريد الحفاظ على الدولة السورية و مؤسسات الدولة السورية مع اعادة هيكلة المؤسسات العسكرية و الامنية لان فيها اشخاص قاموا بارتكاب مجازر . نحن نتحدث و نقول المؤسسة العسكرية تبقى مع اعادة هيكلتها و ضبط و جنود الجيش الحر يعدون بالآلاف فيعودون الى قطاعاتهم العسكرية و من يرغب من الفصائل المسلحة يعود الى المؤسسة العسكرية و يكونون شركاء حقيقيين في مكافحة الارهاب و طرد داعش و غير داعش من سوريا

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

مكتب بروكسل

الإعلان رسميا عن نهاية وباء ايبولا