عاجل

تقرأ الآن:

النرويج تعلن إعادة 5500 لاجئ ومهاجر إلى روسيا


النرويج

النرويج تعلن إعادة 5500 لاجئ ومهاجر إلى روسيا

السلطات النرويجية تستعد لترحيل خمسة آلاف وخمسمائة طالبي لجوء نحو روسيا بعد رفض طلباتهم، خطوة تأتي بعد تبنيها لقوانين جديدة حيال أزمة الهجرة، القرار الذي دخل حيز التنفيذ الثلاثاء بترحيل حوالي ستين شخصا بالحافلات أثار سخط هؤلاء المهاجرين، بعضهم دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا ضد قرار ترحيلهم نحو روسيا.

داليا أسد هذه اللاجئة السورية تقول، :“لماذا روسيا، لماذا روسيا، أريد جوابا عن هذا الأمر“، رامي حداد طالب لجوء أردني يقول:“ليست لدينا الأموال ولا ندري أين نذهب، لا أحد يتكلم اللغة الروسية، بعدما سنقطع الحدود لن يساعدنا أحد.”

مصالح الأمن النرويجية أوضحت أنّ كل المعنيين بقرار الترحيل وصلوا من روسيا من خلال معبر كيركينس خلال النصف الثاني من السنة الماضية، كما قالت إنّ جميعهم يمتلكون وثائق تمكنهم من الإقامة في روسيا. موسكو كانت قد أعلنت في وقت سابق أنّها موافقة على استقبال اللاجئين الذين يحملون تأشيرات روسية.

عدة منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان انتقدت النرويج التي كانت تعيد طالبي اللجوء في السابق نحو روسيا بالدراجات الهوائية، أمر لقي استنكارا واسعا خاصة في ظل قساوة الشتاء في هذه المنطقة بثلاثين درجة مئوية تحت الصفر في بعض الأوقات.