عاجل

تقرأ الآن:

تعرف على المزيد حول الإنتخابات الرئاسية في البرتغال


العالم

تعرف على المزيد حول الإنتخابات الرئاسية في البرتغال

h3>ماذا سيحدث ومتى ؟

أكثر من 9 ملايين ناخب مدعوون للاقتراع في 24 من شهر يناير الجاري لاختيار رئيس جديد في البرتغال الانتخابات تعد التاسعة في البلاد من ثورة 1974 .

الرئيس انيبال كافاكو سيلفا، ينهي ولايته الثانية على رأس البلاد، والتي استمرت لمدة خمس سنوات. عهدتان متتاليتان وهو الحد الأقصى الذي يسمح به الدستور البرتغالي.

ماهي صلاحيات الرئيس في البرتغال

- الرئيس في البرتغال له صلاحيات حل الحكومة وحل البرلمان، إذا ما رأى ذلك ضروريا من أجل السير الحسن للمؤسسات.

- له أيضا صلاحيات تعيين رئيس الوزراء في البلاد، على أن يأخذ بعين الاعتبار نتائج الإنتخابات، كما يعين الوزراء مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات رئيس الوزراء .

- باقي الصلاحيات الرئاسية تكون من خلال اتخاذه للقرارات المقترحة من قبل الحكومة والبرلمان ، بما في ذلك اعلانات الحرب أو حالة الطوارىء.

- اصدار القوانين أو تعيين أشخاص في مناصب مختلفة على غرار منصب وزير الدفاع أو مناصب السفارات.

وكيف تجرى الإنتخابات ؟

عموما تجرى الإنتخابات الرئاسية على دورتين. إذا ما حقق مرشح ما في 24 من يناير، أكثر من 50 % من الأصوات، يفوز من الدور الأول مباشرة. وإذا لم يحقق أي مرشح أكبر من 50 % من الأصوات ، يجد المرشحان اللذان تحصلا على اكبر نسبة تصويت خلال الدور الأول، أنفسهما في حاجة إلى المرور، إلى الدور الثاني الذي وإن تم في البرتغال، من المتوقع أن يجرى في 14 من فبراير.

مرة واحدة فقط، خلال الانتخابات الثمانية منذ 1974 التي شهدتها البرتغال ، اضطر مرشحان الى المرور الى الدور الثاني، كان ذلك في عام 1986 ، حيث حقق ماريو سواريز نسبة 51.18 % من الأصوات بعد أن حقق 25.43 % فقط من الأصوات خلال الدور الأول.

عدد قياسي للمرشحين في عام 2016

لم يسبق للانتخابات الرئاسية في البرتغال وأن شارك فيها، 10 مرشحين . وفقا للقوانين في البرتغال يتعين على رئيس البلاد أن يجمع 7500 توقيع ، كما يجب أن يتجاوز عمره 35 عاما.

المرشحون للانتخابات الرئاسية البرتغالية هم :

*كانديدو فيريرا – *ايدغار سيلفا – *هينريك نيتو – *خورخي سيكييرا – *مارسيلو ريبيلو دو سوزا – *ماريا دو بيليم – *باولو دو مورايس – *ماريسا ماتياس – *سامبايو دا نوفوا – *فيتورينو سيلفا.

ماذا تقول استطلاعات الرأي

آخر استطلاعات الرأي اظهرت تقدم مارسيلو ريبيلو دو سوزا. تقريبا جل الاستطلاعات التي تم القيام بها، اعطته أكثر من 50 % من توقعات التصويت منذ الدور الأول، ليكون متبوعا ب: سامبايو دا نوفوا وماريا دو بيليم بأكثر أو أقل من 16 %.