مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

آلات أصيلة لعزف الموسيقى الباروكية


المجلة

آلات أصيلة لعزف الموسيقى الباروكية

يقول فولفغانغ شبندلر من يورونيوز:“موسيقى الباروك، يتم عزفها عادة من خلال آلات أصلية، للحصول على صوت موسيقي أصيل.
العديد من تلك الآلات لا يعرفها الجمهور. في مهرجان موسيقى الباروك في فاليتا، أتيحت لنا الفرصة للإطلاع على بعض هذه الآلات.

خلال القرن ال19، حل البيانو محل الهاربسكوردو، لكن في القرن العشرين، عاد الملحنون إلى استخدام هذه الآلة الموسيقية القديمة.
العازف ماهان أصفهاني يعطينا المزيد من التفاصيل.
و يقول:“هناك قائمة كاملة من الموسيقى الحديثة المكتوبة باستخدام الهاربسكوردو.

—————————-

قائمة كتبت من خلال الهاربسكوردو. باخ أبدع في كتابة مؤلفات موسيقية من خلال هذه الآلة”

هذه الآلة جيدة في عزف مقطوعات حديثة أيضا”

ماهان أصفهاني: ما أريد أن يدركه الناس، هو أنه لا حدود لهذه الآلة”

نيكولاي فوكوفيتش هو عازف بيانو وهاربسكوردو
الذي يتطلب ضبطه نصف ساعة كاملة

يقول نيكولاي فوكوفيتش: “الهاربسكوردو سبق البيانو وهناك فرق بينهما. ففي الآلة الأولى لا يمكننا التحكم في قوة الصوت، لذلك اخترع البيانو لخلق مستويات مختلفة من الصوت .”

يقول نيكولاي فوكوفيتش: “في الجزء الخلفي من المفتاح الذي نسميه جاك، لدينا ما يشبه اللسان. في البداية كان يصنع من ريش الطيور وفي الآلات الحديثة نستخدم نوعا معينا من البلاستيك.
البيانومختلف لأنه لدينا ما يشبه المطرقة بدلا من هذا”

القطعة الموسيقية لباخ بعنوان «تنويعات غولدبرغ»، نشر لأول مرة في العام 1741، هذا الموسيقار الشهير يعتبر تحديا مستمرا للعازف ماهان اصفهاني.

يقول العازف ماهان أصفهاني: “في كل مرة تسمع فيها عملا لباخ أو تجلس بين الجمهور لتسمع عملا لباخ، لن تفهم تماما ما الذي يجري من حولك، لهذا السبب نحن نسمع أعماله مرارا وتكرارا.”

الفرقة الإسبانية“لاريتيراتا“، تستخدم في عزفها آلة التشيللو الباروكية، التي تختلف عن التشيللو الحديث، مثلما يوضحه لنا مديرالفرقة الفني. يقول خوزيتسكو أوبريجون: “ السيخ المعدني أوالبيكا’ بالاسبانية، لا نجده في التشيللو الحديث. هذا التشيللو مختلف قليلا، فأوتاره الأساسية مصنوعة من الأمعاء،
وهذا يعطينا صوتا موسيقيا أكثر حساسية وليونة، قد لا يكون صوتا قويا ولكنه ناعم جدا.”

يقول العازف دانيال زابيكو:“هذه الآلة اسمها theorbo وهي تنتمي إلى عائلة العود، إنه مثل العود الكبير مع رقبة طويلة، لذلك تكون أوتاره أطول وينتج لنا صوتا منخفض الترددات.”
—-
عند عزفنا على هذه الآلة، علينا الإعتماد كثيرا على الإبهام، بحيث لا يمكننا التحكم في الأوتار من خلال اليد اليسرى. أصابع اليد اليسرى تعزف على الأوتار الموسيقية والسلم الموسيقي هكذا..”

الفرقة الإسبانية “لاريتيراتا“،عرضا موسيقيا مميزا في احدى كنائس فاليتا، عزفت خلاله مقطوعات شهيرة من الموسيقى الباروكية.
http://laritirata.com/en/tour/

اختيار المحرر

المقال المقبل

المجلة

تصميمات ذكية في معرض الأثاث والديكورالداخلي في كولونيا