عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الإيراني حسن روحاني يحل ضيفا على باريس قادما من روما


العالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني يحل ضيفا على باريس قادما من روما

الرئيس الإيراني حسن روحاني يواصل جولته الأوروبية التي تدوم خمسة أيام، التي ابتدأها من إيطاليا، بحلوله في العاصمة الفرنسية باريس مساء الأربعاء قادما من روما.

في هذه المحطة الأوروبية الثانية للرئيس الإيراني سيوقِّع البلدان على صفقة تستورد بمقتضاها طهران مائة وأربعة عشر طائرةَ إيرباص وأخرى لمشروع إنتاج سيارات بوجو-سيتْروان الفرنسية في إيران بمعدل مائتي ألف سيارة سنويا.

الرئيس روحاني قال في باريس:

“الظروف التي خلقتها العقوبات أضرت بالدول الأوروبية وحرمتها من السوق الإيرانية. لكن اليوم، لدينا فرصة التعامل وفق صيغة “رابح – رابح” المهمة جدا ولدينا سيناريو “رابح – رابح” أيضا بين إيران والبلدان الأوروبية”.

في روما، التقى روحاني قبيل قدومه إلى باريس رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتزي وزار برفقته ملعب الكوليزيوم الروماني ومتحف كابيتوليان بعد توقيع صفقات اقتصادية بين البلديْن بلغت قيمتها حوالي سبعة عشر مليار دولار.

وقد راعت السلطات الإيطالية مشاعر روحاني بتغطية تماثيل عارية داخل المتحف الإيطالي مثيرةً تعاليق ساخرة في عدد من وسائل الإعلام.

جولة الرئيس الإيراني الأوروبية تهدف إلى تسريع تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركاء الأوروبيين وتجاوز آثار الحظر الاقتصادي الذي كان مطبقأ ضد بلده إلى غاية الأيام الأخيرة بسبب البرنامج النووي.