عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

إيان مكلين، مرشد سياحي في إطار مهرجان" شكسبير في السينما"


سينما

إيان مكلين، مرشد سياحي في إطار مهرجان" شكسبير في السينما"

بعد أن شارك في العديد من المسرحيات والأفلام المقتبسة من أعمال الكاتب والمؤلف المسرحي الشهير ويليام شكسبير، الممثل البريطاني إيان مكلين، سيتحول قريبا إلى مرشد سياحي بمناسبة مهرجان “شكسبير في السينما” ويرافق عشاقه إلى أماكن تصوير فيلم “ريتشارد الثالث“، الذي تقمص فيه شخصية هذا الملك المستبد.

إيان مكلين، البالغ من العمر ستة وسبعين عاما، يرى أن تحويل أعمال شكسبير إلى مسرحيات وأفلام ليس بالأمرالهين ويقول بهذا الخصوص:“تقديم أعمال شكسبير ليس شيئا سهلا، لا أحد يمكنه ادعاء عكس ذلك، فهي تشكل تحديا كبيرا سواء للممثلين أوالمخرجين أو مصممي الديكور. أنا أنصح كل شخص لا يعرف شكسبير، أن يقرأ له، هذا ليس سهلا أيضا، أعتقد أنه من السخف أن نطلب من طفل أن يقرأ لشكسبير وكأننا نقدم له أوبرا موزارت ونطلب منه فهمها.”

مهرجان “ شكسبيرفي السينما“، الذي ينظمه
معهد الفيلم البريطاني انطلاقا من الواحد والثلاثين من شهر آذار المقبل، سيحتضن أيضا نقاشات حول كيفية تأثرصناع السينما بأعمال شكسبير.

مكلين يرى من جهته، أن هذا الأعمال لا زالت صالحة رغم مرور أربعمائة عام على وفاة صاحبها.
ويقول بهذا الخصوص:”“جمال أعمال شكسبير يكمن في إدراكها الجيد للطبيعة البشرية.
لقد كان مهتما كثيرا بمجموعة كبيرة من الناس من مختلف فئات المجتمع، كان دقيقا في فهم العواطف والمشاعر الإنسانية والدوافع التي تجعلنا نقوم بأشياء معينة.”

بمناسبة مهرجان “شكسبير في السينما“، يقوم معهد الفيلم البريطاني بعرض ثمانية عشر فيلما مقتبسا من ابداعات شكسبير، في أكثر من مائة دولة حول العالم.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيلم"كونتيننتال سيركوس" في نسخة رقمية

سينما

فيلم"كونتيننتال سيركوس" في نسخة رقمية