عاجل

أوروبا: تكلفة الرحلات من وإلى المطارات

هل يحذوك إحساس أحيانا أنك تدفع تذكرة سعر من وإلى المطار بتكلفة تتجاوز رحلة الطيران ؟ يورونيوز،أعدت متابعة في الموضوع،عبر مقارنات لأسعار النقل العامة

تقرأ الآن:

أوروبا: تكلفة الرحلات من وإلى المطارات

حجم النص Aa Aa

هل يحذوك إحساس أحيانا أنك تدفع تذكرة سعر من وإلى المطار بتكلفة تتجاوز رحلة الطيران ؟ يورونيوز،أعدت متابعة في الموضوع،عبر مقارنات لأسعار النقل العامة و الخاصة من وإلى المطار التي تعرف حركة ازدحام مهولة في أوروبا.
لو وضعنا في الحسبان التسعيرة بالكيلومتر الواحد،فيبدو أن التكلفة عبر النقل من المطار حتى وسط المدينة مضاعفة بثماني مرات لرحلة على متن الطائرة.عر الكيلومتر الواحد للنقل نحو مطار هيثرو بلندن،،يبدو أكثر تكلفة وبخمسة أضعاف التكلفة التي تدفع باتجاه مطار مدريد.النقل صوب المطارات الثانوية والبعيدة عن عن وسط المدينة و التي تقترح أسعارا باهظة بالنسبة للتذكرة الواحدة،تبدو أسعاره رخيصة بالنظر إلى التسعيرة بالكيلومتر، بالمقارنة مع ما تقترحه وسائل النقل نحو المطارات الرئيسية.
المطارات التي تشهد حركة مسافرين كبيرة،تقترح جلها أسعارا غالية من المطار صوب وسط المدينة
من بين جميع المطارات التي شهدت ازدحاما في حركة المسافرين في أوروبا،خلال العام 2014، فتقترح جميعها باستثناء مطار فرانكفورت راين،خدمة خاصة للنقل العام للوصول غلى المدن.في المتوسط،تبعد تلك المطارات بحوالى 20 كيلومترا من وسط المدينة،وتطبق تسعيرة بمتوسط تكلفة،تقدر ب15.50 يورو،أي ب0.77 لسعر الكيلومتر الواحد،التذكرة الأغلى بيعت ب29.50 يورو،عبر شركة وسيلة النقل هيثرو إكسبريس،والتي تتوجه صوب مطار لندن هيثرو،بالعاصمة البريطانية.في حين أنه في مدريد،تكلف التحويلة نحو المطار 5 يورو،عبر إكسبريس أيروبورتو،بمسافة تعادل تلك التي تقطعها وسيلة النقل هيثرو إكسبريس.

النقل من وإلى المطار،حسب الكيلومتر الواحد،فقد يكلف أسعارا مضاعفة ب8 مرات،ما تكلفه رحلةا لطيران،فمثلا من بين إحدى الرحلات التي تشهد إقبالا كبيرا، نتحدث هنا عن خط لندن أمستردام،في الحجوزات الخاصة بالدقيقة الأخيرة،بلغ السعر 79 يورو،فالرحلة من لندن صوب أمستردام،عبر الطائرة تكلف 0.22 سنيتم من يورو،في حين أن سعر الكيلومتر الواحد من وسط لندن وحتى مطار هيثرو، يكلف 1.87 يورو.
ثم إن من التنقل من وسط أمستردام باتجاه مطار شيبول،0.79 سنتيم من اليورو،أي أن السعر يضاهي ب8 مرات و أربع مرات.
إذا احتسبنا مجموع التكلفة الإضافية،فيبدو الأمر لافتا للانتباه،فالتوجه إلى هيثرو عبر الإيكسبرس،يكلف 29.51 يورو،و 17 يورو،للتوجه نحو وسط أمستردام عبر النقل.بمعنى أن التكلفة تضاهي ما يلا يقل عن 46 يورو،أي بمنسبة 59 في المئة من سعر رحلة الطيران.

البدائل الاقتصادية
حتى وإن كانت إعلانات المطارات تنهي إلى اعتقاد المسافرين،أن “شاتل إكسبرس” أو “إيربورت شاتل” هي من بين الوسائل الوحيدة فقط للتنقل صوب المدينة، فتوجد وسائل نقل بديلة غالبا عمومية تقل تكلفتها ب55 في المئة،فمثلا يمكن التوجه من مطار أمستردام إلى المدينة بثلاثة يورو عبر القطار،في حين أن حافلة نقل المطار تكلف 17 يورو.
النقل صوب المطارات الثانوية
سبع مدن من بين التسع التي قمنا بالتحقيق بشأنها في هذا المضمار،لها مطار أو مطارات ثانوية،تحط بها طائرات منخفضة التكلفة،وتبعد بشكل عام عن وسط المدينة. النموذج الاقتصادي لهذه الشركات يعتمد على بيع خدمات إضافية،ويتهيأ في الوهلة الأولى أن تكلفة النقل التي تؤمن نقلا من المطارات صوب المدينة هي الأغلى.
للوهلة الأولى يبدو الأمر عاديا،حيث إن الرحلة من (جيرون-برشلونة) تكلف 16 يورو، عبر ( برشلونة باص) في حين يكلف برشلونة ايل برات برشلونة فقط 5.90 € عبر آيروبوص.
يتناهى إلينا أن المسافة تبعد في كثير من الأحيان ما بين المطارات الثانوية،و المدن. ففي حالة برشلونة مثلا،تكلفة النقل من جيرون،والتي كانت بسعر مضاعف بثلاث مرات بالنظر إلى السعر انطلاقا من المطار الرئيسي.ويمثل ذلك،أقل من النصف،أي 0.17 سنتيم من اليورو،مقابل 0.40 سنتيم من اليورو.
حسب التحقيق،يبدو أن لندن تمثل وسائل النقل الأكثر تكلفة،بخصوص النقل عبر مطاراتها الثانوية المختلفة . ستانستيد إيكسبرس،أو غتنويك إيكسبرس،يكلف المسافر25 يورو،بمتوسط سعر يبلغ 19 يورو،لرحلة صوب مطار ثانوي .
المطارات الوحيدة التي تكلف المسافر مبالغ باهظة، هي المطارات الألمانية،حسب الإحصاءات،فإن الألمان يقترحون خدمة نقل خاصة،وفقا للحاجة التي يريدها الزبون.ففي ميونيخ،الخدمة لوفتهانزا أو لالاغو إيربورت إكسبرس هي أرخص من القطار.في فرانكفورت راين ماين،القطار يكلف 3.55 يورو،لكن فرانكفورن هاهن،أو الحافلة يكلفان سعرا يزيد بيورو واحد،مقارنة بالقطار. *السعر مقابل توفير الوقت *
الفجوة القائمة ما بين سعر خدمات المطار ووسائل النقل العام،إنما تشكل فرقا معتبرا. لكن الأمر يتعلق بمطار واحد من بين المطارات اليت تقترح مبالغ باهظة. ففي هيثرو،من المؤكد أن المسافر يربح وقتا يقدر ببضع دقائق،حين يستقل هيثرو إيكسبرس،بالنظر إلى مترو الأنفاق الذي يستغرق 35 دقيقة للوصول إلى لندن.
في أوروبا تكلفة خدمات النقل الخاص في المطارات يبدو أنه تنحو نحو الغلاء بالنظر إلى كثافة حركة المسافرين،فالمطارات التي يستخدمها أقل من مليون مسافر،لا تتطلب أكثر من 0.27 للكيلومتر الواحد،في حين ان في هثرو، حيث يستخدمه 73 مليون مسافر في العام،فإن تسعيرة الكيلومتر الواحد تبلغ 2 يورو.
لكن وسائل النقل البديلة،يبدو أنها تتبع هذا الإجراء،فتقترح رحلاة أقل من 0.40 للكيلومتر الواحد.
حتى المطارات التي تشهد ازدحاما عبر العالم،خلال 2014،فهي لا تشكل استثناء بالنسبة للقاعدة،الوصول إلى مطار أطلانطا،يكلف 0.17 سنيتم من اليورو للكيلومتر الواحد.