عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع الوزير اليوناني المساعد في الخارجية اليونانية نيكوس غسيداكيس


مكتب بروكسل

مقابلة خاصة بيورونيوز مع الوزير اليوناني المساعد في الخارجية اليونانية نيكوس غسيداكيس

إذا لم تضبط الحدود اليونانية فقد تلجأ دول الإتحاد الأوروبي الى إقفال حدود شنغن الخارجية لمدة سنتين. و إذا اقفلت حدود شنغن فسيبقى في اليونان العديد م اللاجئين. للمزيد من الإيضاحات تحدثت ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز مع الوزير المساعد في الخارجية اليونانية نيكولاس غزيداكيس.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز : نسأل في البداية عن المهلة التي حددتها المفوضية الأوروبية لليونان أي ثلاثة أشهر لضبط الحدود اليونانية أو إقصاء من منطقة شنغن.

الوزير المساعد في الخارجية اليونانية نيكولاس غزيداكيس: هذه الإحتمالات غير موجودة في كل نصوص معاهدة شنغن. هذا التقييم قامت به المفوضية الأوروبية منذ شهرين و نصف و الوضع في الجزيرتين تغير. و سيتغير كذلك خلال الأسبوعين المقبلين.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز : نعم و لكن هنالك دول تعتبر ان اليونان لا تحمي الحدود الاوروبية الخارجية.

الوزير المساعد في الخارجية اليونانية نيكولاس غزيداكيس: رسميا لم يقل أحد مثل هذا الكلام. ما نقوله هو ان الحدود البحرية اليونانية تبعد ستة اميال فقط عن تركيا. اليونان تطالب بمشاركة جهاز فرونتكس لحماية حدودها البحرية كما ان اليونان لا تستطيع خرق المعاهدات الدولية. و لا تستطيع رد القوارب المهددة بالغرق. عندما يقولون ان اليونان لا تحمي الحدود البحرية بشكل كاف لا احد يتحدث عن اليونان التي تنقذ اللاجئين من الغرق.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز : هنالك ايضا مسألة تسجيل اللاجئين يشار اليكم بأنكم لا تقومون كما يجب بعمليات التسجيل.

الوزير المساعد في الخارجية اليونانية نيكولاس غزيداكيس: تسجيل اللاجئين يشكل مشكلة لكن التسجيل يتحسن و سيبلغ مستوى جيد. كل أوروبا كانت متفاجئة بالأعداد الهائلة للاجئين. الخبراء توقعوا زيادات في اللجوء بنسب تقارب الثلاثمئة بالمئة لكن وصلت النسب الى الف بالمئة .

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز : سؤال اخير اليونان ما تزال تمر بظروف اقتصادية صعبة هل تتم مناقشة شؤون الإقتصاد و شؤون اللجوء بالتزامن . نقصد، هل تطلبون من الاتحاد الاوروبي شروطا افضل بالنسبة لبرنامج تسديد الديون اليونانية؟

الوزير المساعد في الخارجية اليونانية نيكولاس غزيداكيس: نحن في ضائقة اقتصادية و الميزانية العامة اليونانية تحت المراقبة و لا يمكننا التعاقد من أناس من أجل إدارة أفضل لأزمة اللجوء . هذه أمور لدينا رغبة بمناقشتها. لكن لا مناقشات متوقعة بهذا الشأن.