عاجل

تقرأ الآن:

منظمة الصحة العالمية: فيروس زيكا قد يصيب 3 إلى 4 ملايين شخص في الأميركيتين


العالم

منظمة الصحة العالمية: فيروس زيكا قد يصيب 3 إلى 4 ملايين شخص في الأميركيتين

منظمة الصحة العالمية تطلق ناقوس الخطر

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تشتبه بقوة أن فيروس زيكا الذي ينتقل عبر لسع البعوض مسؤول عن تشوهات خلقية، وقد يصيب ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين شخص في الأميركيتين، معظمهم في البرازيل.

مديرة المنظمة مارغريت تشان خلال اجتماع طارئ في جنيف قالت : “لم تتأكد العلاقة السببية بعد بين العدوى بفيروس زيكا والتشوهات الخلقية والأعراض العصبية.. هذا نقطةٌ يجب التأكيد عليها! لكن يشتبه بقوة في الفترة الأخيرة بوجود علاقة. وهذا الاشتباه أدى إلى رفع الإنذار من فيروس زيكا، من تهديد متوسط إلى تهديد كبير.”

المنظمة دعت لاعتبار الوباء “حالة صحية طارئة على المستوى العالمي”. مشيرة إلى تسجيل إصابات في ثلاثة وعشرين بلداً في القارتين الأميركيتين.

انتشار زيكا في القارتين الأميركيتين

السلطات الصحية البرازيلية ربطت انتشار زيكا بتزايد أعداد المواليد المصابين بصغر حجم الرأس ويعانون من أعراض عصبية. وتم حشد آلاف الجنود لرش المبيدات الحشرية في مختلف مناطق البرازيل للقضاء على بعوضة “أيديس إيجيبتي” (أو الزاعجة المصرية أو بعوضة الحمى الصفراء) الناقلة للفيروس.

الولايات المتحدة لم تسجل حالات عدوى، بل وصل إليها مسافرون حاملون للفيروس. لكن دراسة علمية حذرت من أن زيكا يمكن أن ينتشر في الولايات المتحدة في مناطق يعيش فيها نحو 200 مليون أميركي أو 60% من السكان.

رغم عدم التثبت من العلاقة بين الفيروس والتشوهات التي تصيب المواليد مثل “صغر الرأس“، غير أن بلدان في الأميركيتين كالبرازيل وكولومبيا أوصت النساء بتجنب الحمل.

سمي الفيروس زيكا باسم غابة في أوغندا رصد فيها لأول مرة في أربعينيات القرن الماضي. ولم يعرف في الأميركيتين إلا في العام الماضي، إذ ظهر شمال شرقي البرازيل، ثم انتشر في مختلف بلدان أميركا اللاتينية.