عاجل

تقرأ الآن:

انتشار كبير لفيروس زيكا في أميركا واجتماع طارىء لمنظمة الصحة العالمية


العالم

انتشار كبير لفيروس زيكا في أميركا واجتماع طارىء لمنظمة الصحة العالمية

عرف وباء زيكا استشراء واسعا في القارة الأميركية،وباء زيكا الذي لا ينطوي على خطورة كبيرة على ما يبدو لكن يشتبه بتسببه بتشوهات خلقية للأجنة وينتشر بطريقة سريعة في القارة الأميركية مع توقع ثلاثة إلى اربعة ملايين حالة في 2016،حسب منظمة الصحة العالمية.في فنزويلا،والتي عرفت انتشارا للوباء،يعمل القيمون و المتطوعون على منع انتشارزيكا، الذي ينتقل عن طريق البعوض.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعا طارئا في الأول من شباط/فبراير حول الوباء .
وقالت مارغريت شان مديرة منظمة الصحة العالمية في اجتماع بجنيف “اكتشف الفيروس العام الماضي في منطقة الاميركيتين حيث ينتشر بشكل كبير”.
“تم الكشف عن الفيروس في العام الماضي في القارة الأمريكية حيث يعرف استشراء مهولا، إلى حد اليوم تم تسجيل حالات في 23 بلدا،ومناطق،مستوى الإنذار عال جدا”

وأبدت منظمة الصحة العالمية خشيتها من “احتمال انتشار على المستوى العالمي”. وفيروس زيكا الذي اكتشف لأول مرة في غابة في أوغندا في 1947، تنتشر عدواه عبر بعوضة تعرف ب “البعوضة النمر”.
البرازيل هي أكثر بلد تاثرا بفيروس زيكا مع نحو 1,5 مليون حالة، بحسب المنظمة. واعلنت الهندوراس الخميس تسجيل الف حالة عدوى بفيروس زيكا منذ كانون الاول/ديسمبر 2015.
وتقول أدريانا سافوزي،طبيبة نساء:
“حسب ما نعرفه من حالات مختلفة تتعلق بصغر حجم الرأس،تعد حالات خطيرة،وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 في المئة،تصيب الأطفال بإعاقة عقلية معتبرة”.
وقال مدير المعهد الأميركي لأمراض الحساسية والأمراض المعدية انتوني فوسي أنه لن يكون هناك على الأرجح لقاح ضد فيروس زيكا قبل سنوات عدة مع اعتباره أن البحوث الجارية في المجال واعدة.
وحتى إن لم يتم اثبات وجود علاقة سببية مباشرة بين الفيروس وأعراض من قبيل صغر حجم رأس الجنين او تشوهات عصبية تؤدي إلى ضعف الأعضاء العلوية والسفلية، فقد نصحت النساء بتجنب الحمل في العديد من الدول مثل كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجمايكا.