عاجل

تقرأ الآن:

بداية مثيرة للقلق لدونالد ترامب بعد فوز كروز في ايوا


الولايات المتحدة الأمريكية

بداية مثيرة للقلق لدونالد ترامب بعد فوز كروز في ايوا

المنافسة كانت على اشدها بين مرشحي حزب الشاي في الانتخابات التمهيدية للسباق الرئاسي والنتيجة هزيمة دونالد ترامب في الانتخابات بولاية ايوا التي فضلت تيد كروز بأكثرية الأصوات.
فوز السناتور المحافظ تيد كروز عن ولاية تكساس قد يعيد خلط الأوراق بالنسبة للجمهوريين والمرشح الرئاسي.
تيد كروز يقول:“ايوا قد ارسلت برسالة هامة مفادها أن مرشح الرئاسة من الحزب الجمهوري، كذلك الرئيس المقبل للولايات المتحدة لن يتم اختياره من قبل وسائل الإعلام،ولا من قبل مؤسسات واشنطن، ولا من قبل جماعات الضغط”.
بداية السباق الرئاسي تبدو مثيرة للقلق بالنسبة لدونالد ترامب المثير للجدل والذي خسر أصوات ولاية ايوا.
دونالد ترامب يقول:“سوف نستمر بالعمل للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري وسنفوزعلى هيلاري أو أي من المرشحين الديمقراطيين، أيوا نحن نحبك، وشكرالك،سنعود إلى هنا اكثر من مرة وفي الواقع أنا أحببت هذه الولاية وافكر بشراء مزرعة”.
راشيل كوفيلد محللة سياسية في جامعة دريك ترى ان ايوا تسببت بصدمة شديدة لدرع دونالد ترامب لذلك من المهم متابعة كيف سيكون خطاب كل من كروز و ترامب بعد تصويت ايوا”.
وعلى الرغم من فوز كروز الا أن هناك بعض الناخبين ضمن الحزب الجمهوري اظهروا عدم تأييدهم ليكون رئيسا.
تقول احدى الناخبات من الحزب الجمهوري:“إذا كان علي أن أصوت لصالح تيد كروز، فأنا لا أعتقد انه يمكنني القيام بذلك،لايمكن أن يكون رئيسا لأننا في الواقع نتحدث عن شخص كان قد ولد في كندا”.
ومن جانب الحزب الديمقراطي، فقد حافظت ايوا على هيلاري كلينتون على رأس المرشحين للحزب الديمقراطي.
هيلاري كلينتون تقول:“من النادر جدا أن يكون لدينا الفرصة مجددا لمنافسة حقيقية بين الأفكار. وأقف هنا الليلة لأتنفس الصعداء بعد تصويت ولاية ايوا وشكرا لكم.”
بفارق بسيط تغلبت كلينتون على منافسها الديمقراطي بيرني ساندرز، الذي كان يمثل ولاية فيرمونت في مجلس النواب الأمريكي.
بيرني ساندرزتقول:“لم يكن لدينا تنظيم سياسي، لم يكن لدينا المال،وليس لدينا اعتراف بالاسم ولكن و تمكنا من الحصول على اسم التنظيم السياسي الأكثر نفوذا في الولايات المتحدة الأمريكية”.