عاجل

تقرأ الآن:

ملك اسبانيا يعرض على زعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز تشكيل الحكومة


إسبانيا

ملك اسبانيا يعرض على زعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز تشكيل الحكومة

العاهل الاسباني فيليبي السادس يعرض على زعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز تشكيل الحكومة، وهو الاقتراح الذي وافق عليه المسؤول الاشتراكي مسبقا. بيدرو سانشيز سبق وأن أكد استعداده للحوار مع جميع الأحزاب يسارية كانت أم يمينية لتشكيل ائتلاف حكومي بعيد فشل القائم بمهام رئيس الحكومة ماريانو راخوي في تشكيل الحكومة الجديدة

“على الديمقراطية الاسبانية أن تجد مخرجا لانتخاب رئيس للحكومة مع برلمان جامع ومعقد. جميع الأطراف السياسية مدعوة للتفاهم لكي نتمكن من تحقيق هذا التغيير. الحزب الاشتراكي على أتمّ الاستعداد لسحب إسبانيا للخروج من المأزق، الذي وضعنا فيه السيد ماريانو راخوي“، أكد زعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز.

يذكر انّ الحزب الشعبي اليميني المحافظ، حزب راخوي لم يعد يملك الغالبية الكافية للحكم منفردا، حيث لم يتمكن من تشكيل ائتلاف حكومي يؤمن له ثقة أكثرية أعضاء البرلمان، راخوي قال: “ نريد حكومة يدعمها الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي ومواطنون، لأنّ هذه القوى السياسية الثلاث تتفق على المواضيع الأساسية كوحدة اسبانيا والسيادة الوطنية والمساواة بين جميع المواطنين وموقفنا من أوربا ومن منطقة اليورو، وكل ما يتعلق بمكافحة الإرهاب”.

الجمود السياسي الذي تعيشه اسبانيا فريد من نوعه في تاريخ الديمقراطية الاسبانية وتشكيل حكومة ائتلافية قد لا يتحقق دون إشراك حزبي “بوديموس” نستطيع و“سيودادانوس” مواطنون، فزعيم “بوديموس” الذي يحظى بتسعة وستين نائبا اقترح مخطط حكومة ائتلافية بينما أعلن زعيم “سيودادانوس” الذي يحظى بأربعين نائبا رفضه التام تأييد حكومة يكون “بوديموس” طرفا فيها.