عاجل

تقرأ الآن:

جمع أكثر من 10 مليارات دولار في مؤتمر مانحي سوريا


العالم

جمع أكثر من 10 مليارات دولار في مؤتمر مانحي سوريا

خلال مؤتمر الجهات المانحة الذي استضافته لندن، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الدول والمنظمات المشاركة وعدت بتقديم أكثر من عشرة مليارات دولار كمساعدات إنسانية للسوريين.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون : “نجحنا في الحصول عل ستة مليارات دولار في العام ألفين وستة عشر. وخمسة مليارات إضافية بحلول العام ألفين وعشرين. مايعني أن ملايين الأشخاص سيتلقون الطعام الضروري والعناية الصحية والملجأ في سوريا وخارجها.”

خلال الاجتماع أكدت المستشارة الألمانية أنغلا ميركل أن حل مشكلة نزوح اللاجئين تبدأ من “خلال مكافحة أسباب النزوح في بلدانهم.”

البيان الختامي للمؤتمر أشار إلى أن الهبات المعلن عنها ستسخر لإنشاء حوالى مليون ومئة ألف وظيفة بحلول العام ألفين وثمانية عشر، يستفيد منها اللاجئون السوريون في دول الجوار التي تستضيفهم.

يقول العاهل الأردني عبد الله الثاني : “من خلال دعمكم لسياساتنا تجاه اللاجئين، فإنكم ستعالجون الحاجة الملحة لملايين الأشخاص. وستساعدون بلدي في أداء دوره الحاسم في منطقتنا وبقائه قوياً في العالم.”

ملالا يوسف زاي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، حضرت المؤتمر إلى جوار صديقتها السورية مزن الملحيان، المناضلة من أجل حق الأطفال السوريين بالتعليم. المسألة التي تحتاج إلى الكثير من الدعم، إذ لايجد مئات الآلاف من الأطفال السوريين مدارس لتلقينهم العلم.