عاجل

تقرأ الآن:

تركيا تجدد التأكيد على مبدأ "الحدود المفتوحة" أمام اللاجئين السوريين


هولندا

تركيا تجدد التأكيد على مبدأ "الحدود المفتوحة" أمام اللاجئين السوريين

جددت تركيا على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو التأكيد على مبدأ “الحدود المفتوحة” أمام اللاجئين السوريين، حيث قال وزير الخارجية التركي إن بلاده وفية لسياسة الحدود المفتوحة للاجئين دون أن يقدم تفاصيل تتعلق بفتح المعبر الحدودي التركي اونجو بينار الذي كان لا يزال مقفلا اليوم .

جاء هذا ردا على دعوة الاتحاد الأوروبي تركيا إلى الالتزام بالاتفاقيات الدولية وإستقبال ألاف اللاجئين السوريين العالقين على حدودها مع سوريا والفارين من الهجوم العسكري لقوات النظام السوري والقصف الروسي المكثف على مدينة حلب.

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قالت في هذا السياق:” مما لا شف فيه أن الاشخاص القادمين من سوريا، يأتون من داخل سوريا، ويحتاجون إلى حماية دولية، وإلى جانب هذا فإن الإتحاد الأوروبي يقدم دعما لتركيا
ويسعى إلى أن تملك تركيا الإمكانيات والوسائل لحماية وإستقبال الأشخاص الطالبين اللجوء.”

وإغتنم وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي حضور وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في إجتماع غير رسمي في أمستردام للاعراب له عن قلقهم ازاء مصير هؤلاء اللاجئين، هذا وأعلن المستشار النمساوي فيرنر فايمان اليوم في تصريحات صحفية أن بلاده تأمل في أن تقوم وكالة “فرونتكس” الأوروبية بإعادة المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان مباشرة إلى تركيا. وكانت الحكومة اليونانية أعلنت تخصيص مبلغ 9,3 ملايين يورور لاقامة خمسة مراكز استقبال بحلول منتصف شباط/فبراير في جزر ليسبوس وكيوس وليروس وساموس وكوس.